الأرجنتين تنهي الحلم اليوناني وتحقق العلامة الكاملة وكوريا الجنوبية تحجز تذكرة العبور إلى ثمن النهائي

benamar
العالمية
الأرجنتين تنهي الحلم اليوناني وتحقق العلامة الكاملة وكوريا الجنوبية تحجز تذكرة العبور إلى ثمن النهائي

الأرجنتين تنهي الحلم اليوناني وتحقق العلامة الكاملة

كرة القدم – كاس العالم 2010


“راقصو التانغو” يتغلبون على اليونان 2-صفر، رافعين رصيدهم إلى 9 نقاط في صدارة المجموعة الثانية، في الوقت الذي ودع فيه رجال الألماني العجوز اوتو ريهاغل البطولة بعد تجمد رصيدهم عند 3 نقاط وضعتهم في المركز الثالث.

الأرجنتين تقصي اليونان - كرة القدم - كاس العالم 2010
 

بولوكواني – حقق المنتخب الأرجنتيني فوزه الثالث على التوالي في الدور الأول عندما تغلب على اليونان 2-صفر في المباراة التي جمعتهما الثلاثاء في بولوكواني ضمن نهائيات كأس العالم 2010 التي تستضيفها جنوب أفريقيا حتى 11 تموز/يوليو المقبل، فضمن رسمياً بطاقة التأهل والمركز الأول في المجموعة الثانية.

وسجل مارتن ديميكيليس (77) ومارتن باليرمو (89) الهدفين.

ورفع المنتخب الأرجنتيني رصيده إلى 9 نقاط وسيلتقي المكسيك في الدور الثاني في إعادة لمواجهتهما قبل أربع سنوات في مونديال ألمانيا عندما احتاج “التانغو” إلى وقت إضافي ليحققوا الفوز 2-1.

 

مارادونا يجري 7 تعديلات

وكما أعلن مدرب الأرجنتين دييغو مارادونا في مؤتمره الصحافي الاثنين، فقد أجرى سبعة تعديلات على التشكيلة التي خاضت المباراة الأخيرة ضد كوريا الجنوبية (4-1)، فتخلى عن مهاجميه الأساسيين كارلوس تيفيز وغونزالو هيغواين صاحب الثلاثية في المباراة الأخيرة، وأشرك مكانهما دييغو ميليتو لاعب انتر ميلان وصاحب الثلاثية هذا الموسم وسيرخيو اغويرو بطل يوروبا ليغ مع اتلتيكو مدريد. في حين أراح قائده خافيير ماكسيرانو خوفاً من حصوله على بطاقة صفراء ثانية تبعده عن الدور الثاني، فناب عنه في حمل الشارة ليونيل ميسي. وعاد أيضاً صانع الألعاب خوان سيباستيان فيرون بعد أن غاب عن المباراة الأخيرة لشد عضلي في ربلة الساق.

في المقابل، فضل مدرب اليونان الألماني اوتو ريهاغل إشراك جورجيويس ساماراس بدلاً من ثيوفانيس جيكاس في خط المقدمة.

وعموماً بدا واضحاً أن الأرجنتين خاضت المباراة وكأنها في حصة تدريبية كونها لم تمارس ضغطاً جدياً على المنتخب اليوناني واكتفى لاعبوها بتبادل الكرات العرضية من دون خطورة كبيرة على المرمى اليوناني.

في المقابل اعتمدت اليونان على الكرات الطويلة باتجاه مهاجمها الوحيد ساماراس الذي كان صيداً سهلاً للدفاع الأرجنتيني.

 

الأرجنتين تعاني من دفاع اليونان

واصطدم المنتخب الأرجنتيني منذ البداية بجدارين دفاعين نصبهما المنتخب اليوناني، فوجد صعوبة في اختراقهما.

وقام اغويرو بمجهود فردي وأطلق كرة قوية صدها الحارس اليوناني الكسندروس تورفاس (20)، ثم أطلق فيرون كرة قوية من خارج المنطقة أبعدها الحارس (22).

وارتكب حارس مرمى اليونان خطأ في تقدير الكرة فافلتت منه وتهيأت أمام اغويرو الذي سدد كرة من مسافة قريبة، لكن أحد المدافعين تدخل في اللحظة المناسبة منقذاً الموقف (32).

وفي أواخر الشوط سدد ميسي كرة لولبية تصدى لها الحارس، فيما كان الحارس الأرجنتيني روميرو متفرجاً معظم فترات هذا الشوط.

 

“التانغو” تفكشيفرة اليونان

وافتتح المنتخب اليوناني الشوط الثاني بمجهود فردي لساماراس الذي استغل سقوط مارتن ديميكيليس على الأرض وتخلص من مدافع آخر قبل أن يسدد كرة مرت إلى جانب القائم (47).

وتصدى الحارس اليوناني لكرة قوية سددها ماريو بولاتي على الطاير (66). ثم هدأت وتيرة اللعب نوعاً ما، فلم يكن المنتخب اليوناني في وارد المخاطرة خصوصاً أن التعادل قد يكفيه لعبور الدور الأول، في حين أن التعادل كان سيضمن للأرجنتين صدارة المجموعة أيضاً.

ونجح المدافع ديميكيليس في منح التقدم للأرجنتين مستغلاً معمعمة داخل المنطقة فأطلق كرة قوية بيسراه في سقف الشبكة (77).

وكاد ميسي يزور الشباك عندما راوغ مدافعاً يونانياً وأطلق كرة قوية صدها القائم الأيمن (85).

وراوغ ميسي مدافعين على مشارف المنطقة وأطلق كرة تصدى لها الحارس اليوناني من دون أن يلتقطها، ليتابعها مارتن باليرمو الذي نزل احتياطياً منتصف الشوط الثاني على يسار الحارس قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة.

وكان المنتخبان التقيا مرة واحدة في السابق وكانت في نهائيات كأس العالم عام 1994، وفازت الأرجنتين بثلاثة أهداف لمهاجمها غابريال باتيستوتا وآخر من مدربها الحالي دييغو مارادونا، 

وكوريا الجنوبية تحجز تذكرة العبور إلى ثمن النهائي


المنتخب الآسيوي يتأهل إلى الدوري الثاني بتعادله مع نيجيريا وذلك بفضل خسارة الإغريق أمام الأرجنتين بهدفين نظيفين.

دوربن – بلغت كوريا الجنوبية الدور الثاني للمرة الثانية في تاريخها بعدما قلبت تخلفها صفر-1 أمام نيجيريا إلى تعادل 2-2 الاثنين في دوربن في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية لمونديال جنوب أفريقيا 2010.

وكانت نيجيريا البادئة بالتسجيل عبر كالو اوتشي (12)، وردت كوريا الجنوبية بهدفي لي جونغ سو (38) وبارك تشو يونغ (49)، قبل أن يدرك ياكوبو اييغبيني التعادل من ركلة جزاء في الدقيقة 69.

وكرر المنتخب الكوري الجنوبي انجازه على أرضه واليابان عام 2002 عندما بلغ الدور الثاني قبل أن ينهي العرس العالمي في المركز الثالث بقيادة مدربه الهولندي غوس هيدينك.

وأكدت كوريا الجنوبية التي تشارك في النهائيات للمرة الثامنة تفوقها على نيجيريا في المواجهات الأربع التي جمعت بينهما حتى الآن حيث فازت مرتين وديا وتعادلا مرة واحدة وكانت ودية أيضا.

وتلعب كوريا الجنوبية في الدور المقبل مع الأوروغواي متصدرة المجموعة الأولى السبت المقبل في بورت اليزابيث.

في المقابل، فشلت نيجيريا في بلوغ الدور الثاني للمرة الثانية على التوالي في مشاركتها الرابعة حتى الآن بعد الأولى عام 2002 وهي حققت انجاز التأهل إلى ثمن النهائي في مشاركتيها الأوليين عامي 1994 و1998.

كما فشل مدرب نيجيريا السويدي لارس لاغرباك في بلوغ الدور ثمن النهائي للعرس العالمي للمرة الثالثة على التوالي بعدما حقق هذا الانجاز مع منتخب بلاده السويد عامي 2002 و2006.

وهو التعادل الثاني لنيجيريا في مبارياتها الثماني الأخيرة في العرس القاري حيث منيت ب6 هزائم.

وكانت نيجيريا صاحبة الأفضلية في بداية المباراة ونجحت في افتتاح التسجيل مبكرا إلا أن الكوريين استغلوا تراجعها إلى الدفاع ليحكموا سيطرتهم على مجريات المباراة ويقلبون تخلفهم إلى تقدم 2-1 قبل أن تتدارك النسور الممتازة الموقف من ركلة جزاء، وضغطت بقوة في الدقائق الأخيرة بحثا عن هدف الفوز والتأهل إلى الدور الثاني لكن دون جدوى.

وأجرى مدرب نيجيريا السويدي لارس لاغرباك 3 تبديلات على التشكيلة حيث غاب المدافع تاي تايوو بسبب الإصابة وساني كايتا بسبب الإيقاف ولقمان هارونا بقرار من المدرب، وأشرك مكانهم ربيعو افولابي ويوسف اييلا ونواكوو كانو.

أما تشكيلة كوريا الجنوبية فادخل عليها المدرب ها جونغ مو تبديلا واحدا بإشراك يوم ي هون مكان بيوم سيوك اوه.

وأهدر لي تشونغ يونغ فرصة افتتاح التسجيل عندما تلقى كرة داخل المنطقة فتابعها فبيمناه بجوار القائم الأيسر للحارس فنسنت اينياما (2)، وسدد كي سونغ يونغ كرة قوية من حافةو المنقطة فوق المرمى (8).

ونجح كالو اوتشي في افتتاح التسجيل لنيجيريا إثر تلقيه كرة عرضية من تشيدي اودياه (12).

وهو الهدف الثاني لاوتشي في 3 مباريات بعد الأول في مرمى اليونان 1-2 في الجولة الثانية.

ومرر بارك جي سونغ كرة على طبق من ذهب إلى بارك تشو يونغ داخل المنطقة سددها ضعيفة بين يدي الحارس اينياما (25).

وسدد اوباسي كرة قوية من داخل المنطقة تصدى لها الحارس الكوري الجنوبي جونغ سونغ ريونغ على دفعتين (30).

وخرج الحارس النيجيري اينياما في توقيت خاطىء لإبعاد الكرة من أمام بارك جي سونغ فارتكب خطأ بحقه لم يستغله الكوريون (31).

وكاد اوتشي يضيف الهدف الثاني لنيجيريا من تسديدة قوية من 20 مترا ارتدت من القائم الأيسر (36).

ونجح لي جونغ سو في إدراك التعادل لكوريا الجنوبية عندما تابع بيسراه من مسافة قريبة كرة من ركلة حرة جانبية انبرى لها كي سونغ يوينغ (38).

وكاد يووم كي هون يضيف الهدف الثاني من ركلة حرة مباشرة من 18 مترا تصدى لها اينياما على دفعتين (43).

وأطلق لي يونغ بيو قذيفة قوية من خارج المنطقة تصدى لها اينياما على دفعتين (47).

ومنح بارك تشو يونغ التقدم لكوريا الجنوبية من ركلة حرة مباشرة اسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس اينياما (49).

وكاد تشو يونغ يسجل هدفه الشخصي الثاني والثالث لمنتخب بلاده من ركلة حرة مباشرة من 30 مترا أطلقها بقوة ومرت بجوار القائم الأيسر لاينياما (55).

ودفع لاغرباك باوبافيمي مارتينز مكان كانو (58)، وكاد اييغبيني ياكوبو يدرك التعادل عندما تلاعب بالدفاع الكوري إلا أن تشو يونغ هيونغ أنقذ الموقف في توقيت مناسب وابعد الكرة إلى ركنية لم تثمر (60)، ورد يونغ بيو بتسديدة من حافة المنطقة بين يدي اينياما (61).

وأنقذ اينياما مرماه من هدف ثالث عندما تصدى لانفراد تشو يونغ (63).

وأهدر ياكوبو فرصة سهلة لادراك التعادل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من اوتشي فتابعها خارج الخشبات الثلاث والمرمى مشرع امامه (67).

وحصلت نيجيريا على ركلة جزاء إثر عرقلة اوباسي داخل المنطقة من قبل كيم نام ايل فانبرى لها ياكوبو بنجاح مدركا التعادل (69).

ولعب لاغرباك ورقته الاخيرة باشراك اوبينا نسوفور مكان ياكوبو (70)، واهدر مارتينز فرصة تسجيل هدف الفوز عندما توغل داخل المنطقة ولعب كرة ساقطة بجوار القائم الأيسر (80).

وكاد اوبينا يفعلها في الدقيقة الأخيرة من تسديدة قوية مرت بجوار القائم الأيسر

 

الاخبار العاجلة