المخيم الحضري الاول بمدينة بني انصار تحت شعار: “مخيمنا فضاء للتربية الإبداع”

المخيم الحضري الاول بمدينة بني انصار تحت شعار: “مخيمنا فضاء للتربية الإبداع”

سبورناظور  : تقرير إخباري

 

في إطار النهوض بالسلوك المدني، والتربية على المواطنة، والاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية، وتقوية المدارك الشخصية والمهارات الذاتية لدى الأطفال، وإيمانا بكون المخيم هو فضاء تربوي للتشبع بقيم التعاون فكرا وممارسة، ومجالات لتهذيب السلوك وتنمية القدرات الحسية  والحركية، والتربية على القيم الإنسانية السامية  النبيلة، والمبادرة الحرة والوعي بالحقوق والواجباتوالتشبع بالقيم والسلوكات الإيجابية، نظمت جمعية نهضة شباب بني انصار بتنسيق مع إدارة المركب السوسيو تربوي بفرخانة، وبدعم من بلدية بني انصار وجماعة إعزانن، وجمعة ثامونيت للتنمية وبدم شخصي ومادي من السيد رئيس الجمعية نهصة شباب بني انصار، المخيم الحضري الأول  أيام  12 – 13 – 14 – 15 – 16  غشت 2016 تحت شعار *مخيمنا فضاء للتربية الإبداع* لفائدة أطفال بني انصار. حيث تم استقبال المشاركين في اليوم الأول 12 غشت 2016  في هذا الحدث الأول من نوعه  الالتحاق بالمركب السوسيوتربوي باعتباره مكان التخييم، حيث شهد هذا المكان موعد انطلاق أولى   فقرات  برنامج المخيم المتميزة، والتي تم انتقاؤها  وبرمجتها من الأطر خصيصا لتلقي المشاركين مجموعة من المبادئ  الأولية وتمكينهم على الاندماج في فضائهم الجديد منذ الوهلة الأولى لاستقباله من طرف أطر المخيم . وكانت فقرات هذا المخيم جد متنوعة.

انطلقت أولى أنشطة برنامج المخيم صباح اليوم الأول  على الساعة التاسعة صباحا داخل قاعة العروض بالمركب السوسيو تربوي، حيت تم الافتتاح بقراءة آيات بينات من الذكر الحكيم، تلاها على مسامع الحضور الكرام أحد الأطفال  المشاركين، ثم النشيد الوطني، بعدها كان للمؤطرة حياة أرغاي كلمة افتتاحية رحبت فيها بفعاليات المجتمع المدني الذين حضروا الافتتاح، وشكر ت الجهات التي دعمت جمعية نهضة شباب بني انصار على تنظيم هذا المخيم سواء ماديا أو معنويا، ثم أعربت للحضور عن  أهم الأهداف التربوية والوطنية…. التي يتوخاها الأطر من تنظيم هذا النشاط البارز والفريد من نوعه. ثم أحالت الكلمة للسيد أحمد  أهلال نائب رئيس المجلس البلدي، الذي أعرب عن شكره لجمعية والأطر  على هذا العمل الجبار، وأعرب أيضا عن استعداده لمساعدة الجمعية. بعدها أحالت الكلمة للسيدة نجاة ابركان مديرة المركب السوسيو تربوي، والتي شكرت بدورها أيضا الجمعية واطرها، وأعربت أيضا عن استعدادها للمساعدة والتنسيق مع الجمعية ووزارة الشبيبة والرياضة في تنظيم أي نشاط.. وتلت هذه الكلمات تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات، ثم وزعت عليهم قمصان تحمل شعار الجمعية والمخيمات.

وعلى الساعة التاسعة والنصف تم الإنطلاق بالحافلة إلى فضاء اطليون، حيث وجدنا السيدة شهرزاد أمهاجر مديرة الشؤون الاجتماعية للمشروع ومسؤلة العلاقات العامة للوكالة في استقبال المشاركين، وأخذتهم إلى قاعة تشتمل على مجسم مصغر للمشروع، وزودتهم بمجموعة من المعلومات عن المشروع منذ انطلاقته إلى الآن،  ثم اخذتهم لاحتساء كؤوس الشاي مع الحلوى،بعدها انطلقت بهم إلى مسالك الغولف،حيث وجدوا في استقبالهم السيد حمودة أستاذ هذه الرياضة، حيث شرح لهم تقنياتها وسمح لهم بأخذ العصي لتطبيق مازودهم به من معلوات. وفي الاخير تم العودة إلى المخيم حيث أدى المشاركون صلاة الظهر، وتناولوا وجبة الغذاء ثم أخذوا قسطا من الراحة. وفي المساء كانت لهم جلسة الوعظ مع المؤطرة حياة أرغاي بعنوان *الآداب*جمعت بين المتعة والإفادة.

واذا كان التوازن والنمو الجسمي والعقلي لايتم إلا بالرياضة فقد اختتم اليوم الأول بمجموعة من الأنشطة الرياضية و مباراة في كرة القدم مع المؤطرة الإسباني باكو…

أما فعاليات اليوم الثاني: السبت13غشت2016 انطلقت على الساعة التاسعة صباحا بطقوسها الاعتيادية التي جرت عليها طيلة ايام المخيم،والمتمثلة في  الافتتاح بآيات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني ودعاء الصباح، ثم توجه المشاركون رفقة أجرهم إلى ميناء بني انصار، حيث وجدنا مدير إدارة الميناء السيد ادريس لفداوي والسيد أبو بكر كوسة ومجموعة من الأطر والموظفين في استقبالهم. وزودوا المشاركين بمعلومات قيمة من المساحة الإجمالية  للميناء، وأنواع السلع التي تدخل أو تخرج عبره، وعدد الرحلات التجارية والسياحية التي يعرفها الميناء خلال السنة، وطريقة عبور المسافرين والإجراءات المتخذ في هذا الصدد، واختتمت الخرجة بمجموعة من الأسئلة التي طرحها الاطفال على موظفي الميناء وأجابوا عنها بصدر رحب. وفي المساء تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات وزعوا على ثلاث ورشات؛ ورشة الرسم من تأطير الأستاذ سعيد بكيوطي وورشة الوعظ من تأطير الأستاذة نادية، ورشة الأنشطة الترفيهية والرياضية من تأطير الأستاذ ياسين باكو فرنسيسكو فلينتي. واختتم اليوم بلمجة مسائية.

وكالعادة انطلق اليوم الثالث في موعده وبطقوسه المعتادة. ثم كان لهم لقاء مع المؤطر ياسين في ورشة الأناشيد والمسرح والمؤطر باكو في الألعاب الرياضية. بعدها كانت لهم محطة جمعت بين المتعة الإفادة والترفيه والمنافسة في اللعبة الكبرى والتي استمتع فيها الأطفال إلى حد كبير. وفي المساء كان لهم موعد مع المهندس علال قيشوح والأستاذ الباحث سعيد أزواغ  قرب المدرسة البحرية، حيث زودوهم بمعلومات قيمة عن البيئة والنباتات ودورها في الحياة كما زودوهم بمعلومات عن  محمية الطيور، وأنواع الطيور التي كانت تعيش بالمنطقة وهاجرت في وقت من الأوقات بسبب التلوث’ والتي عادت إلى المنطقة من جديد بعد تهيئة  مشروع اطليون، وسمحوا للأطفال باستعمال المنظار للرؤية عن كثب تلك المحمية. بعدها انطلقوا في جولة إلى شاطئ بوقانة جمعت بين الترفيه والمتعة والإفادة. واختتم اليوم بأخذ لمجة مسائية  في أحد المقاهي الفاخرة ببني انصار

في اليوم الرابع قضى المشاركون الفترة الصباحية داخل المخيم، حيث مارسوا مجموعة من الأنشطة  المختلفة والمتنوعة مع المؤطرين، كما كان لهم جلسة تأطيرية حول النظام والتنظيم. وفي المساء كانت لهم محطة فنية مع المؤطرالذي لقنهم المبادئ  الأولية لهذا الفن بعدها انطلقوا للرسم على الجدران الخارجية للمركز.  واختتم هذا اليوم بجولة ترفيهية بالحافلة إلى الناظور الجديد وكورنيش الناظور.

في صباح اليوم الخامس وزعوا إلى مجموعات وكان لهم ورشة تأطيرية حول طريقة كتابة التقارير مع المؤطرة نادية الحيمر، حيث كتبت كل مجموعة تقريرا عن أيام المخيم وأشطته، بعدها انتقلوا إلى ورشة المسرح والأناشيد. وفي المساء توجت أيام هذا المخيم بحفل بهيج تخللته مجموعة من الفقرات والأنشطة؛ مسرحيات أناشيد… وفي الأخير تم توزيع شواهد المشاركة على الأطفال وشواهد الشكر والتقدير على كل من ساهم في إنجاح هذا المخيم سواء ماديا أو معنويا من قريب أو من بعيد.

[xyz-ihs snippet=”Adsensecarre”]

unnamed (25)unnamed (24)unnamed (23)unnamed (22)unnamed (21)unnamed (20)unnamed (19)unnamed (18)unnamed (17)unnamed (16)unnamed (15)unnamed (14)unnamed (13)unnamed (12)unnamed (11)unnamed (10)unnamed (9)unnamed (8)unnamed (7)unnamed (6)unnamed (5)unnamed (4)unnamed (3)unnamed (2)unnamed (1)

الاخبار العاجلة