ملعب مارتشيكا : من أجمل ملاعب كرة القدم في العالم على شكل باخرة ترسوا على ضفاف بحيرة الناظور

zarioh2010
غير مصنف
ملعب مارتشيكا : من أجمل ملاعب كرة القدم في العالم على شكل باخرة ترسوا على ضفاف بحيرة الناظور
سبورناظور : محمّد الوردي
 
بتعاون بين وكالة تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا ووزارة الشباب والرياضية والجامعة الملكية لكرة القدم ومجلس الجهة الشرقية، تقرّر تحويل مشروع المركب الرياضي الذي تمت برمجته في مشروع ميزانية 2014 و 2015 و اختفى عن الوجود ولم يعرف مصيره الى حد الان (2017) “تقرّر تحويله” وتطويره الى مشروع جديد متمثّل في تحفة معمارية فريدة من نوعها وأيقونة رياضية جميلة جدّا.
 
 حيث توصّلت مارتشيكا الى حل لمشكل القطعة الأرضية بفكرة على شاكلة بناية “الكلوب” حيث سيتم بناء الملعب الكبير داخل البحيرة آخذاً شكل باخرة راسية على ضفاف البحيرة غير بعيد عن شارع 80 متر و المدخل الجديد للمدينة “كما هو واضح في الصورة أعلاه”.
 
بالاظافة لكونه ملعبا لكرة القدم من المنتظر أن يستوعب أكثر من 50 ألف متفرج سوف تحتوي هذه التحفة المعمارية على مرافق مهمة وسياحية منها متحف تاريخي للتعريف بالمنطقة وفندق 4 نجوم يطل على جهة البحيرة حيث ستكون نوافذه على شاكلة نوافذ الباخرة.
 
ومن المنتظر أن يكون هذا الملعب من الملاعب الأساسية التي سيقدّمها المغرب في ملف تريشحه لتنظيم كأس العالم 2026 ، حيث سيزكّي هذا الاختيار المشاريع السياحية التي تعرفها المدينة وتشرف عليها وكالة مارتشيكا اضافة الى الفنادق العديدة التي يتم تدشينها والموقع الاستراتيجي للمدينة ومشروع ميناء الناظور غرب المتوسّط وما هاذا إلا حلم شتوي جميل استيقظت منه كمن رمي بدول ماء بارد واعتذر لكم على اخذكم معي في هذا الحلم الجميل.
 
إرتباطاً بالموضوع أعلاه (الحلم) أو فكرة إنشاء ملعب داخل بحيرة مارتشيكا على شكل باخرة لابدّ من ذكر بعض الحقائق حول المركّب الرياضي للناظور :

31 20e3 - سبورناظور1️⃣ فكرة إنشاء مركّب رياضي طرحت قبل أكثر من 10 سنوات وتقدّم المغرب بتصميم ملعب الناظور انذاك ضمن ترشيحه لتنظيم كأس العالم 2006 ثم اختفى.
32 20e3 - سبورناظور2️⃣ عاد موضوع المركب الرياضي سنة 2014 حين طرحته الحكومة في قانون المالية وخصصت له ميزانية 15 مليار سنتيم.
33 20e3 - سبورناظور3️⃣ في قانون المالية لسنة 2015 طرح المركب مرّة اخرى وهذه المرّة تحت عبارة “مواصلة بناء ملعب بسعة 15 ألف مقعد بالناظور” رغم انه لم يتم البدأ ببناء أي شيئ.
34 20e3 - سبورناظور4️⃣ نحن الان في بداية سنة 20177 ولا جديد عن المركب الحلم ولا ملاعب للأندية المحلية جاهزة.
35 20e3 - سبورناظور5️⃣ الناظور المدينة الوحيدة ضمن مدن الشمال والشرق (وجدة – بركان – الحسيمة – تطوان – طنجة ) التي تعاني على مستوى كرة القدم وتكاد تُعدم فيها هذه الرياضة.
36 20e3 - سبورناظور6️⃣ المغرب مقبل على الترشح لتنظيم كأس العالم 2026 والتي ستحمل تغييرات على مستوى المجموعات حيث ستصبح 16 بدل 12 مجموعة ، أي سيحتاج البلد المنظم لـ 16 ملعبا والناظور احدى اهم الخيارات التي يجب ان يركز عليها ملف المغرب بسبب موقعها الاستراتيجي والسياحي وكذا توفرها على مطار وميناء وتعتبر بوّابة اوروبا.

37 20e3 - سبورناظور7️⃣ المغرب سيخصص ميزانية كبيرة جدّا لبناء ملاعب جديدة فماهي .. او ماذا ستكون حصّة الناظور منها ؟
38 20e3 - سبورناظور8️⃣ مشروع المركب الرياضي للناظور كان مطروحا منذ قرابة 16 سنة واقصى ما وصلنا اليه ميزانية 15 مليار ثم اختفى ، وحاليا الناظور لايوجد لديها أي ملعب كرة قدم جاهز بينما مدينة وجدة لديها “الملعب الشرفي” ذو الطاقة الاستعابية 35.000 متفرج والعجيب والغريب “اللهم لاحسد” تم اطلاق مشروع “ملعب وجدة الجديد” سنة 2016 وستنتهي الاشغال فيه سنة 2019 طاقة الاستعابية 55.410 متفرج بميزانية 80 مليار خصصها مجلس الجهة الشرقية (سطرو عليها) ، الملاحظ في الامر ان الملعب بدأت أشغال بنائه وليس مقترحا او حلما مثل الذي نعيشه، ومدينة وجدة اصلا عندها ملعب وتم دعم الجديد بـ 80 مليار اما الناظور مسكينة حياتها كاملة كاتحلم بمركب رياضي خصّات ليه الحكومة 15 مليار وسيكون بطاقة استعابية 15 الف مقعد أي ان العدد لم يصل حتى لنصف مقاعد الملعب القديم لوجدة ومشروعنا اختفى من الوجود ، وجدة لديها ملعب أصلا وفي لحظات بدأت الاشغال في ملعب جديد.
39 20e3 - سبورناظور9️⃣ واخيرا ، أعتقد أن وكالة مارتشيكا هي الوحيدة القادرة عن تحقيق الحلم بفكرة مبتكرة بسيطة التنفيذ قد تجعله من اجمل الملاعب في العالم ولا أعتقد ان هاذا سيكون صعبا على وكالة مثل مارتشيكا أمّا مسؤولينا المنتخبين أعتقد أنه يجب أن يأخذوا دروسا في حب مدينتهم من جيرانهم في وجدة.
[xyz-ihs snippet=”Adsensecarre”]
ouardiiiii - سبورناظورouradiii - سبورناظور
الاخبار العاجلة