اجتماع المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم: تهاني، قرارات، وتأجيلات

26 يوليو 2024
اجتماع المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم: تهاني، قرارات، وتأجيلات

سبورناظور: عماد الذهبي

 

عقد المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، صباح اليوم الخميس 25 يوليوز 2024، اجتماعاً برئاسة السيد فوزي لقجع. استهل الاجتماع بتقديم أحر التهاني لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، بمناسبة الذكرى الـ25 لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين، والتي تؤرخ لربع قرن من التقدم والتنمية في جميع المجالات.

كما هنأ السيد فوزي لقجع المنتخب الأولمبي على الفوز الذي حققه يوم الأربعاء أمام المنتخب الأرجنتيني في الجولة الأولى من منافسات دورة الألعاب الأولمبية، متمنياً له التوفيق في باقي المباريات. وقدم تهانيه أيضاً لجميع الفرق الوطنية التي فازت بلقب البطولة أو كأس العرش أو صعدت إلى القسم الموالي، متمنياً حظاً أوفر للفرق التي لم يحالفها الحظ.

ناقش الاجتماع عدة نقاط واردة في جدول الأعمال، منها:

1. **تعديل أنظمة منح الرخص للأندية والمنافسة وهيئة الانضباط:**
قدم السيد عبد السلام بلقشور، رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، عرضاً مفصلاً حول دواعي تعديل أنظمة منح الرخص لتتطابق مع أنظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف). تقرر تأجيل المصادقة على التعديلات المقترحة لتوسيع النقاش بين جميع الأطراف المعنية وتحديد تاريخ 1 أغسطس المقبل للاجتماع المقبل للبث في هذا الموضوع.

2. **توحيد فترة الانتقالات:**
قرر المكتب المديري توحيد فترة الانتقالات المقبلة بين جميع العصب الجهوية، وتحديد فترة الانتقالات بالنسبة للعصب الوطنية في نفس فترة الانتقالات الدولية.

3. **منح الترتيب:**
صادق المكتب المديري على نظام صرف منح الترتيب لأندية البطولة الاحترافية INWI1، مؤكداً تخصيصها لتسوية الملفات المتعلقة بالنزاعات، إلى جانب منحة الشطر الأول لحقوق البث التلفزيوني للموسم الرياضي المقبل.

4. **نظام مباريات السد:**
وافق المكتب المديري على اقتراح العصبة الوطنية لكرة القدم هواة بتنسيق مع العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية لتطبيق نظام مباريات السد على جميع أقسامها.

5. **التدابير الخاصة بالبند 27 من النظام الأساسي للجامعة:**
تطبيقاً لمقتضيات البند السابع والعشرين، تقرر شغور منصبين لغيابهما عن اجتماعات المكتب لأكثر من مرتين، وتكليف نائبي الرئيس لدراسة ملف ثلاثة أعضاء آخرين موقوفين من قبل الهيئات القضائية المختصة.

6. **مشروع تطوير كرة القدم Forward الخاص بالاتحاد الدولي لكرة القدم:**
صادق المكتب المديري على المشاريع المدرجة في إطار البرامج التطويرية لكرة القدم النسوية.

7. **المباريات الودية:**
صادق المكتب المديري على الترتيبات الخاصة لإجراء مباريات ودية بين الأندية وفقاً لقرار المكتب المديري للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية.

8. **التعاقد مع المدربين:**
صادق المكتب المديري على المشروع المقدم من الودادية الوطنية لمدربي كرة القدم في المغرب، والذي يسمح للمدرب بالتعاقد مع فريقين مختلفين ينتميان لنفس القسم في نفس الموسم الرياضي، كما يحق لمدرب فريق الانتقال إلى فريق ينتمي إلى قسم أعلى في نفس الموسم الرياضي.

الاخبار العاجلة