اختلالات جامعة السلة تصل الوزارة

15 يوليو 2016
اختلالات جامعة السلة تصل الوزارة

أندية سوس والصحراء استنكرت دعوة الرئيس إلى جمع استثنائي ضد القانون

استنكرت أندية عصبة سوس الصحراء لكرة السلة الطريقة السرية وغير القانونية التي أعلنت بها الجامعة، عقد الجمع العام الاستثنائي للعصبة دون استيفاء و سلك الطرق القانونية الجاري بها العمل.
 وأكدت الأندية في بيان بعثت به إلى لحسن السكوري، وزير الشباب والرياضة، وتوصل «الصباح الرياضي” بنسخة منه، أن الغرض من ذلك بث الفتنة والتفرقة بين أندية تنتمي لجهة حساسة، وتعمل مكوناتها على السير قدما لتنزيل شروط الحكامة الجيدة.
وأوضحت الأندية أن رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة سبق له أن وجه رسالة لهم حول التقسيم الجديد للعصب، واعتبروها محاولة يائسة لتفريق   وتشتيت أسرة كرة السلة بجهة سوس الصحراء، وهو ما دفعهم إلى الرد عليه طبقا لقانون التربية البدنية والرياضة والتي لم يكلف الرئيس نفسه بالرد عليها.
واستعرضت الأندية مجموعة من الاختلالات، أولها أن مجموعة من اﻷندية وقعت على عريضة لعقد الجمع العام الاستثنائي، ﻻ تستوفي الشروط القانونية طبقا للمادة الثانية من النظام الأساسي للعصبة، كما أنها  لم تؤد واجبات انخراطاتها السنوية.
وتضيف الرسالة أن الموقعين على العريضة بتاريخ 13 ماي الماضين طالبوا بجمع عام دون تحديد شكله، ودون توضيح الطلب إدراجه في جدول الأعمال. وأكدت الرسالة أنه «لا يمكن طبقا للمادة 11 من النظام الأساسي أن يدعو ثلثي الأعضاء إلى جمع عام استثنائي».
وتابعت «سبق لرئيس العصبة الرد بتاريخ 30 مارس الماضي على رسالة رئيس الجامعة بتعليلات قانونية لعدم قانونية التقسيم الجهوي الجديد» مضيفة أن ممثلي الجمعيات الموقعة على العريضة ينتمون إلى جمعيات رياضية غير معتمدة من لدن وزارة الشباب والرياضة طبقا للمادتين 9 و11 من قانون 30-09 والمادة 5 من مرسومه  التطبيقي والفقرة الرابعة من المادة 8 من النظام الأساسي للجامعة الملكية المغربية لكرة السلة.
وأشارت الأندية إلى أن التقسيم الجهوي للعصب الذي يدعو إليه رئيس الجامعة غير مصادق عليه من لدن وزارة الشباب والرياضة كما منصوص عليه في المادتين 32 و33 من القانون 09-30 للتربية البدنية والرياضة. 
صلاح الدين محسن

الاخبار العاجلة