التدخين مضر بصحه

24 مارس 2011
التدخين مضر بصحه

أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة ميتشيغان الأمريكية، أن السنوات الطويلة من تدخين التبغ تضعف قدرة الفرد على التفكير وتبطئ سرعته الذهنية ودقته، إلى جانب دورها في إنقاص معدل ذكائه.
وبينت الدراسات التي أجريت على 172 رجلا من متعاطي الكحول وغير المتعاطين، أن استهلاك هذا المشروب لمدة طويلة إلى جانب التدخين، أثر بصورة خطيرة على قدرات التفكير والإدراك عند الإنسان. وتبين أيضا أن للتدخين تأثيرات تقدمية على الذاكرة والقدرة على حل المشكلات والمسائل ودرجة الذكاء عند من دخنوا السجائر لسنين طويلة.
وقال الباحثون في مجلة “إدمان الكحول والمخدرات” أن التدخين سبب تراجعا كبيرا في القدرات الذهنية عند الرجال المدمنين على الكحول، حتى بعد الأخذ في الاعتبار تأثيراته الضارة، كما لوحظ نفس التراجع الذهني الناتج عن التدخين عند الرجال الذين لا يعانون من مشكلات الكحول.
ويرى العلماء أن انخفاض معدل الذكاء وضعف القدرة على التفكير من أهم الأسباب التي تدعو المدخنين إلى ترك هذه العادة الضارة فورا، مشيرين إلى أن آلية تأثير التدخين على عقل الإنسان ووظائف الدماغ لم تتضح بعد، ولكن يعتقد أنها تشمل التأثيرات الكيميائية والعصبية وتلف الأوعية الدموية المغذية للمخ، وهو ما يفسر أيضا سبب تدهور الذاكرة والإدراك العصبي عند المصابين بأمراض قلبية ورئوية.
وعند المراة الحاملة يسبب تشوه للجنين ويسبب للمدخن تخريب للاسنان وقلة النقود لانه يصرف نصف مصروفه على الدخان


الاخبار العاجلة