القميص الجديد لشباب الريف بالوان العلم الامازيغي يثير الكثير من الجدل.

26 يناير 2017
القميص الجديد لشباب الريف بالوان العلم الامازيغي يثير الكثير من الجدل.

سبورناظور : مراد هربال

 

نشر فريق شباب الريف على صفحته الرسمية القميص الجديد الذي من المفترض ان يلعب به الفريق في الموسم المقبل ، وقد لاقى هذإ الاعلان جدلا واسعا لا سيما وان الزي الجديد يحمل الوان العلم الامازيغي التي تسبب حساسية مفرطة للبعض.
القميص الجديد مستوحي من العلم الثقافي الامازيغي المكون من ثلاثة ألوان هي الأزرق والأخضر والأصفر، التي ترمز لألوان شمال إفريقيا: لون السماء والبحر ـ لون الجبال والغابات ـ لون الصحراء، مع حرف الزاي الأمازيغي مكتوبا بالأحمر في وسط العلم، وهو أحد حروف كلمة أمازيغ، و كذا كلمة إزوران izuran التي تعني الجذور.
مباشرة بعد اعلان القميص الجديد توالت التعاليق بين مرحب ومنتقد لهذه المبادرة، اذ علق احد مشجعي شباب الريف وعضو سابق بالالتراس انه اخير تحقق حلمه برؤية فريق يحمل الوانا تمثله فعلا يقصد الوان العلم الامازيغي واضاف انه يتمنى مستقبلا ان يرى المنتخب المغربي يلعب بقميص يحمل ذات الالوان. مشجع رياضي آخر علق على القميص الجديد بالقول ”واخيرا قميص لفريق مغربي يمثل هويتنا كمغاربه انا مكناسي وغادي نشريه أن شاء الله”. فيما بعض المعارضين للفكرة كان لهم راي آخر اذ علق احدهم بالقول القميص له دلالات عرقية وهذا في حد ذاته سلبي من الناحية الكروية جيد أن يفتخر الانسان بأصله و لكن الغلو في الشيء يؤدي الى التطرف”. فيما ناشط امازيغي بصفوف MCA كان له راى آخر وسبق الاحداث اذ قال لنا ان الجامعة ستمنع هذا القميص وسيكون مبررها في ذلك اتقاء للفتنة وتساءل ذات الناشط ”اين هي الفتنة في ان تلبس قميصا بالوان علم نعشقه ويمثل ثقافتنا وتاريخنا!!”

 
[xyz-ihs snippet=”Adsensecarre”]
الاخبار العاجلة