انتشار “سماسرة” اللاعبين يثير جدلاً في البطولة الاحترافية

18 يوليو 2024
انتشار “سماسرة” اللاعبين يثير جدلاً في البطولة الاحترافية

سبورناظور: محمد زريوح

يثير موضوع انتشار “سماسرة” متنكرين في زي وكلاء لاعبين جدلاً واسعاً في أندية البطولة الاحترافية المغربية، حيث يسعى هؤلاء لإغراء اللاعبين بعقود احترافية في دول أوروبية شرقية مثل أذربيجان وروسيا، وبعض دول الخليج مثل عمان، حسبما أفادت يومية “الصباح”.

وحذرت الصحيفة من أن بعض الأندية الوطنية قد نبهت لاعبيها من مغبة التعامل مع هؤلاء السماسرة، الذين يبدون اهتماماً أكبر بعمولاتهم الشخصية على حساب مستقبل اللاعب والنادي الحالي. وقد وقعت بالفعل بعض الأندية واللاعبين في فخ هؤلاء السماسرة، مما وضعهم في مواقف حرجة بعد قبولهم عقوداً احترافية في دول لم يعتد اللاعبون المغاربة الاحتراف فيها.

وأكدت الصحيفة أن الأندية التي تشارك في البطولة الاحترافية قد أبلغت لاعبيها بضرورة الحصول على عروض رسمية من أندية معروفة أو من ممثليها الدوليين المعترف بهم من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” قبل الدخول في أي مفاوضات. وترفض الأندية بشكل قاطع الدخول في أي مساومات مع “سماسرة” لا يحملون التراخيص الرسمية.

وأضافت الصحيفة أن هؤلاء السماسرة يستغلون المشاكل المالية التي تعاني منها الأندية الوطنية، فيغروون اللاعبين بعقود مالية كبيرة ويدفعونهم إلى اتخاذ إجراءات قانونية لفسخ عقودهم من طرف واحد، مما يؤدي إلى صراعات وخلافات مع الفرق الوطنية.

إن انتشار هذه الظاهرة يمثل تحدياً كبيراً للأندية واللاعبين على حد سواء، ويستلزم توخي الحذر والالتزام بالمعايير القانونية لضمان الحفاظ على حقوقهم ومستقبلهم الرياضي.

الاخبار العاجلة