انسحاب نيجيريا من الألعاب الأولمبية للشباب بسبب “إيبولا”

16 أغسطس 2014
انسحاب نيجيريا من الألعاب الأولمبية للشباب بسبب “إيبولا”

nigeria_jolondres2012_eboula

انسحبت نيجيريا من النسخة الثانية لدورة الألعاب الأولمبية للشباب، التي انطلقت اليوم السبت في نانجينغ (الصين)، بسبب وباء الحمى النزفية “إيبولا”، بحسب ما ذكرت وكالة شينخوا الصينية.

وأكد الألماني توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، الخبر وقال “نشعر بالحزن للرياضيين النيجيريين لأن الوضع سيكون صعبا عليهم. شعروا بإثارة العيش في القرية والآن ينبغي أن يرحلوا. هذا أمر صعب”.

وسيتعذر على بعض الرياضيين الوافدين من دول غرب إفريقيا المتضررة من الوباء المشاركة في النسخة الثانية من الألعاب الأولمبية للشباب، على ما أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة المنظمة. وأعلنت الهيئتان في بيان اتخاذ قرار “يتعذر مشاركة الرياضيين الوافدين من مناطق تتفشى فيها العدوى في الرياضات القتالية (رياضيان) ورياضات السباحة (رياضي واحد)”.

وأضاف المنظمون أن الرياضيين الآتين من الدول المتضررة سيخضعون “لقياس حرارتهم بانتظام ولفحوصات بدنية” خلال الألعاب التي ستستمر أسبوعين.

وفي خمسة أشهر أدت هذه الموجة من وباء “إيبولا”، الأكثر فتكا منذ ظهوره عام 1976، إلى وفاة 1145 شخصا، بحسب آخر حصيلة أصدرتها منظمة الصحة العالمية الأربعاء الماضي: 380 في غينيا و413 في ليبيريا و348 في سيراليون وأربعة في نيجيريا.

وأفاد موقع هذه الألعاب أنه ينتظر وفود 25 مشاركا من الدول الأربع الأكثر تضررا من “إيبولا”، أي سيراليون وليبيريا وغينيا ونيجيريا.

وأسفت اللجنة المنظمة لمعاناة بعض الرياضيين مرتين، من الوباء المنتشر في بلدانهم ومن حرمانهم من المشاركة.

[xyz-ihs snippet=”Adsensecarre”]

الاخبار العاجلة