انعقاد الجلسة الأولى لمجلس جهة الشرق لمناقشة والمصادقة على مشاريع رياضية تنموية وشراكات استراتيجية

4 مارس 2024
انعقاد الجلسة الأولى لمجلس جهة الشرق لمناقشة والمصادقة على مشاريع رياضية تنموية وشراكات استراتيجية

سبورناظور : سهيل النملي

 

 

انعقدت يوم أمس الإثنين الدورة الأولى للجلسة العادية لشهر مارس لمجلس جهة الشرق، برئاسة عمر حجيرة، نائب رئيس المجلس، ومعاذ الجامعي، والي الجهة وعامل عمالة وجدة أنجاد، بمشاركة أعضاء المجلس وممثلي الهيئات الاستشارية ورؤساء الخدمات اللامركزية.

وتم خلال هذه الجلسة تخصيص وقت لبحث والموافقة على التقرير السنوي لبرنامج التنمية الجهوية للفترة 2022-2027، بالإضافة إلى مشاريع اتفاقيات ذات أهمية اجتماعية، اقتصادية، وسياحية، بهدف دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالجهة وتعزيز البنية التحتية على مستوى تراب الجهة.

هذه الدورة قدمت فرصة ثمينة لأعضاء المجلس لإثراء النقاش حول الموضوعات المدرجة ضمن جدول الأعمال، قبل الانتقال إلى بحث والموافقة على البنود المقترحة، التي تهدف إلى تعزيز جاذبية الجهة ودعم البنية الاقتصادية والمقاولاتية.

بنود جدول الأعمال التي نالت موافقة أعضاء المجلس شملت مشروع تعديل ملحق اتفاقية الشراكة في إطار صندوق الدعم الإفريقي للتعاون اللامركزي، تعديل اتفاقية التعاون بين جهة الشرق وجهة لعصابة (الجمهورية الموريتانية) والمجلس الإقليمي لجرسيف، بالإضافة إلى تعديلات أخرى تشمل تأهيل الطرق الرئيسية بالجهة واقتناء عقارات لبناء مستشفيين إقليميين، وغيرها من الاتفاقيات الهامة التي تسعى لتحسين البنية التحتية ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة.

كما صادق الأعضاء على مجموعة من الاتفاقيات الشراكة في مجالات متعددة تشمل تطوير السياحة، استخدام المياه المعالجة، وتعزيز الاستثمارات في الوحدات الفندقية والمرافق الرياضية، بالإضافة إلى تحويلات مالية وانخراط المجلس في “فدرالية أنمار”، والموافقة على برمجة الفائض الحقيقي.
وفي الأخير؛ الدراسة والمصادقة على اتفاقية الشراكة لتمويل وإنجاز مشروع اعادة تأهيل المنجم الصغير وإحداث معهد لإحياء التراث المنجمي بمدينة جرادة وإنجاز الأشغال السينوغرافية وتوفير التجهيزات المرتبطة به.

الاخبار العاجلة