تجاهل شركة الطيران “رايان إير” للمغرب: تهميش للحسيمة والناظور؟

5 أبريل 2024
تجاهل شركة الطيران “رايان إير” للمغرب: تهميش للحسيمة والناظور؟

سبورناظور : عماد الذهبي

يثير قرار شركة الطيران “رايان إير” التي دخلت السوق المغربية استياء الكثيرين، خاصةً في المناطق الشمالية مثل الحسيمة والناظور، حيث استبعدت هذه الشركة الرحلات الجوية الداخلية لتلك المناطق من جدول رحلاتها.

لنطرح سؤالين: أولاً، ما هي خطة الملاحة الجوية التي وضعتها الشركة والتي لا تتضمن الحسيمة والناظور؟ وثانياً، هل لاحظ المسؤولون في الرباط وحتى في المنطقة نفسها هذا التهميش الواضح للمنطقة وسكانها؟

إن الحسيمة والناظور تعتبر من أبعد المناطق في المغرب، حيث تبعد عن المدن الأخرى مسافات كثيرة، مما يجعل السكان يواجهون صعوبات كبيرة في التنقل وكذا حتى الأندية التي تلعب ضمن مباريات البطولة

فلنفترض أن المواطن يرغب في السفر 300 كيلومتر إلى الشمال نحو طنجة أو 300 كيلومتر إلى الشرق نحو وجدة، فسيحتاج إلى خمس ساعات على الأقل للوصول.

هذا التهميش ليس مبرراً على الإطلاق، فالحسيمة والناظور يضمان مطارين بستقبلان الرحلات الجوية من أوروبا، وبالتالي لا يوجد داعي لتجاهلهما. على الأقل يجب مراعاة الجوانب الجغرافية للمنطقة والمدن المجاورة لها، خاصةً مع البعد الكبير الذي يفصلها عنها.

للإشارة، تعاني الحسيمة والناظور من غياب خطوط السكك الحديدية والطرق السيارة وخطوط القطار فائق السرعة، والآن يناضف إليهما غياب الخطوط الجوية الداخلية لشركة رايان إير التي تعتبر من الشركات ذات التكلفة المنخفضة.

الاخبار العاجلة