تشلسي – مانشستر الأبرز في ربع نهائي الأبطال

18 مارس 2011
تشلسي – مانشستر الأبرز في ربع نهائي الأبطال

أسفرت قرعة الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم التي سحبت يوم الجمعة في مدينة نيون السويسرية، عن موقعة إنكليزية نارية بين تشلسي وغريمه مانشستر يونايتد في إعادة لنهائي عام 2008.

وكانت القرعة مفتوحة وغير موجهة ما تسبب بهذه الموقعة الإنكليزية التي فرضت نفسها الأقوى على الإطلاق في ربع النهائي كون الفرق الكبرى الأخرى كانت محظوظة بتجنب بعضها، إذ يلتقي إنتر ميلان الإيطالي حامل اللقب مع شالكه الألماني، وبرشلونة الاسباني مع شاختار دونيتسك الأوكراني، وريال مدريد الإسباني حامل الرقم القياسي من حيث عدد الألقاب (9) مع توتنهام هوتسبر الإنكليزي الذي بلغ ربع النهائي للمرة الأولى في النسخة الحالية من المسابقة بعد أن كان بلغ هذا الدور موسم 1961-1962 ضمن مسابقة كأس الأندية الأوروبية البطلة.

وقد تشهد القارة العجوز موقعة نارية أخرى في نصف النهائي لأن القرعة وضعت برشلونة وريال مدريد في مواجهة بعضهما في حال نجحا بتخطي عقبة شاختار وتوتنهام، وهو أمر مرجح كثيرا نظراً إلى المستوى المميز الذي يقدمه العملاقان الإسبانيان هذا الموسم وإلى الخبرة التي يتمتعان بها (ثلاثة ألقاب للأول وتسعة للثاني).

وستكون الأنظار موجهة إلى ملعب “ستامفورد بريدج” الذي يستضيف الفصل الأول من الموقعة الانكليزية وسيسعى تشلسي الذي يبلغ ربع النهائي للمرة السادسة في المواسم الثمانية الأخيرة، إلى تحقيق ثأره من “الشياطين الحمر” الذين كانوا حرموا الفريق اللندني من الفوز باللقب المرموق للمرة الأولى في تاريخه بالفوز عليه في نهائي 2008 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في الوقت الأصلي.

من جهة أخرى، لن يجد إنتر ميلان صعوبة في التخلص من عقبة شالكه بعد أن كان أزاح فريقا ألمانيا آخر في الدور ثمن النهائي وهو وصيفه بايرن ميونيخ بالفوز عليه إيابا في ميونيخ 3-2، بعد أن خسر أمامه ذهابا في ميلانو صفر-1.
 أما بالنسبة لبرشلونة، فمن المتوقع أيضا ألا يواجه صعوبة في تخطي عقبة شاختار الذي يخوض غمار ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه، لكن على الفريق الكاتالوني إن يكون حذرا في مواجهة بطل أوكرانيا الذي سبق له أن أسقط رجال المدرب جوسيب غوارديولا في معقلهم “كامب نو” خلال الدور الأول من موسم 2008-2009 (2-3) لكن النتيجة كانت هامشية لأن بطل “لا ليغا” كان ضمن تأهله إلى الدور الثاني وهو واصل مشواره حينها حتى اللقب الثالث في تاريخه.

وستكون مهمة ريال مدريد الذي فك عقدته وبلغ ربع النهائي للمرة الأولى منذ 2004، أصعب من غريمه الكاتالوني لأنه يواجه فريقا تغلب على إنتر ميلان البطل في دور المجموعات ثم أطاح بميلان، بطل المسابقة سبع مرات، من الدور ثمن النهائي بالفوز عليه 1-صفر في “سان سيرو” قبل أن يتعادل الطرفان صفر-صفر في لندن.

وستكون هذه المواجهة الثانية بين النادي الملكي وتوتنهام على الصعيد القاري بعد أن تواجها في مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي موسم 1984-1985 (فاز ريال ذهابا في لندن 1-صفر وتعادلا إياباً في مدريد صفر-صفر).

وهنا جدول المباريات

ريال مدريد الاسباني – توتنهام هوتسبر الانكليزي (3)
تشلسي الانكليزي – مانشستر يونايتد الإنكليزي (2)
برشلونة الاسباني – شاختار دانييتسك الأوكراني (4)
إنتر ميلان الايطالي حامل اللقب – شالكه الألماني (1)

نصف النهائي

الفائز من 1 – الفائز من 2
الفائز من 3 – الفائز من 4

وستقام مباريات ذهاب ربع النهائي في 5 و6 نيسان/ابريل المقبل والإياب في 12 و13 منه، ومباراتا نصف النهائي في 26 و27 نيسان/ابريل ذهابا و3 و4 أيار/مايو إياباً، على أن يكون النهائي في 28 أيّار/مايو على ملعب ويمبلي في لندن.

الاخبار العاجلة