رياضاتٌ هوَاها حكام الدول العربية.. محمّد السادس عَشق الكرة والجيت سكي ورُكوب الخيل

13 سبتمبر 2016
رياضاتٌ هوَاها حكام الدول العربية.. محمّد السادس عَشق الكرة والجيت سكي ورُكوب الخيل

لطالما كانت هوايات حكام الدول عبر العالم محط اهتمام الإعلام ومصدر إثارة لفضول المتتبع، خاصةً عندما تكون الهواية عبارة عن رياضة شعبية، يشارك فيها الحاكم عشقها مع الشعب.. فيتطور مسعى الناس للاطلاع لتخمينات حول انتماءات الرؤساء والملوك وتعاطفهم مع ذلك النادي أو ذاك الرياضي..

وأعدت مجلة “جون أفريك” المهتمة بشؤون القارة السمراء، تقريراً حول الرياضات المفضلة لدى بعض حكام دول إفريقيا، بين من يتنفس عشق الكرة، ومن يفضل رياضة كمال الأجسام، ومن يهوى ركوب الخيل والأمواج، التقطت منه “هسبورت” ما يتعلق بالحكام العرب..

محمّد السادس.. الكُرة، “الجيتسكي” وركوب الخَيْل

إذا كان والده، الحسن الثاني، معروفاً بعشقه لرياضة الغولف، فإن محمد السادس يعد من أكبر الشغوفين بركوب الخيل والتزلج على الماء (الجيتسكي)، كما مارس مجموعة من الرياضات الأخرى مثل السباحة وكرة القدم، والكرة الطائرة وكرة السلة.

وحصل الملك محمد السادس، ماي الماضي، على لقب “أفضل مالك للخيول” لسنة 2016، حسب الاتحاد الدولي للفروسية، الذي يعرف اختصارا بـ “FEI”، وذلك بفضل إنجازات الفرس “كويكلي دو كريسكر”، الذي يمتطيه الفارس المغربي عبد الكبير ودار، والذي أسال الكثير من المداد في أولمبياد ريو الأخير.

بوتفليقة.. ظهيرٌ أيسر جيّد!

ولوجه المبكر إلى صفوف جبهة التحرير الوطني، جعل الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة منهمكاً في نمط حياة عسكري أكثر منه قرباً لما هو رياضي.. ورغم أنه لم يكن شغوفاً كثيراً بالرياضة، فحسب أحد أصدقائه المقربين “فكرة القدم وحدها التي كانت تستأثر باهتمامه.. لقد كان ظهيراً أيسر جيداً..”.

السيسي.. الركض ورُكوب الدرّاجة

أدرك عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر، أهمية الرياضة والحفاظ على اللياقة البدنية عندما كان في الجيش، إذ أكد في أحد حواراته مع الإعلام الفرنسي سابقاً أنه يمارس رياضة الركض وركوب الدراجة بشكل يومي، قائلاً “أستيقظ في الخامسة صباحاً.. أطلع على ملفاتي وأتفقد البريد والصحف، فأقوم بعدها ببعض التمارين (الركض وركوب الدراجة)، وألتحق بعدها بمكتبي وأمكث هناك إلى حدود الساعة الحادية عشرة ليلاً”.

[xyz-ihs snippet=”Adsensecarre”]

الاخبار العاجلة