شاهد الهدف : منير الحمداوي يقتنص هدف و يدخل تاريخ اياكس

28 سبتمبر 2010
شاهد الهدف : منير الحمداوي يقتنص هدف و يدخل تاريخ اياكس

في قمة مباريات اليوم الأول من الجولة الثانية ضمن دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا، و في لقاء مباراة مثير و رائع على ملعب أمستردام أرينا بالعاصمة الهولندية أمستردام بين عملاقين من عمالقة كرة القدم في القارة الأوروبية العجوز، تعادل الميلان الإيطالي مع نظيره أياكس أمستردام الهولندي بهدف نظيف أمام ما يقارب الـ 75 ألف متفرج.

الشوط الأول كان عنوانه سيطرة مطلقة لأياكس أمستردام على مجريات اللعب و خطورة كبيرة للهولنديين في هجماتهم المنظمة، لكن أيضًا مرتدات في غاية الخطورة للميلان. الدقائق العشرة الأولى لم تشهد أي فرصة وصلت إلى مرميي الفريقين سوى التسديدة الضعيفة من أوربي إيمانويلسون من مسافة بعيدة ذهبت باتجاه الحارس الإيطالي كريستيان أبياتِّي.

حاول النجم العربي المغربي منير الحمداوي مباغتة مرمى الميلان من تسديدات من خارج منطقة الجزاء في البداية لكن دون جنوى، لكن كان منها تسديدة خطيرة في الدقيقة 14 بعد عمل جيد مع ديمي دي زيو، لكنها ذهبت بجوار القائم الأيسر لمرمى الميلان. في الدقيقة 18 ردَّ الفرنسي ماتيو فلاميني بتسديدة من لسمة واحدة داخل منطقة الجزاء بعد استقباله عرضية من النجم البرازيلي المتألق روبينيو من الجهة اليُسرى، لكن التسديدة لم تكن بالقوة الكافية ليُسيطر عليها حارس أياكس مارتين ستيكيلنبيرج بسهولة.

و كنتيجة طبيعية و متوقعة لقوة أياكس أمستردام، استطاع صاحب الأرض تسجيل الهدف الأول في الدقيقة 24 من عمر اللقاء عبر هجمة منظمة رائعة بدأها الهولندي الدولي الشاب أوربي إيمانويلسون الذي مرر للنجم الأوروجوياني المتألق لويس سواريز الذي تخطى ببراعة متناهية جنرال دفاع الميلان أليسَّاندرو نيستا حينما جعل الكرة تعبر من بين قدمي الأخير، قبل أن يُرسل كرة عرضية أرضية قصيرة إلى النجم العربي المغربي منير الحمداوي الذي لم يتوانَ من وضع الكرة في سقف الشباك.

لم تمضِ سوى خمس دقائق حتى استبشر مشجعي الميلان بهدف تعادل مُقبل من هجمة مرتدة ممتازة قادها النجمين السويدي و الهولندي زلاتان إبراهيموفيتش و كلارينس سيدورف، قبل أن يتمكن الأخير من تمرير كرة ذكية للغاية وضعت روبينيو منفردًا بستيكيلنبيرج من مسافة بعيدة ضاربًا بتلك التمريرة مصيدة التسلل، و على الرغم من سقوط الحارس الهولندي الدولي على الأرض بعدما راوغه النجم السابق لمانشستر سيتي قام الأخير بوضع الكرة بشكل غريب للغاية بجوار القائم الأيمن.

في الدقيقة 31، و من ركلة ركنية، باغت سواريز الميلان بتسديدة من زاوية صعبة من الجهة اليًُمنى للروسُّونيري داخل منطقة الجزاء، لكن يقظة أبياتِّي مكنته من إمساك الكرة بسهولة. لكن بعد خمس دقائق، استطاع لاعبي أياكس أمستردام السابقين التعديل للميلان بهدف من هجمة مرتدة أخرى قادها سيدورف من منتصف الملعب، ليتوغل إلى ما قبل منطقة جزاء أياكس، قبل أن يمرر لإبراهيموفيتش الذي سددها في مرمى ستيكيلينبرج بحركة تايكوندو و هي الرياضة التي كان يمارسها قبل مزاولة كرة القدم.

زادت محاولات الميلان عبر الهجمات المرتدة و استمر ضغط الأياكس، لكن النتيجة لم تتغير في الشوط الأول و امتد الوضع ليُصبح كما هو في الشوط الثاني لكن دون فرص حقيقية من كلا الطرفين مع غياب اللمسات الحاسمة في الثلث الأخير لأياكس و الميلان، و هو ما كان غريبًا للغاية خاصة أن المباراة حافظت على وتيرتها السريعة بل و زادت صناعة الهجمات.

و بينما بدا الإرهاق يتمكن من هجوم أياكس شيئًا فشيئًا في ظل تماسك تياجو سيلفا و أليسَّاندرو نيستا، خصل الميلان على المزيد من الحرية و الاستحواذ على الكرة، و كاد بديل فلاميني في الشوط الثاني النجم الغاني كيفن برينس بواتينج أن يطلق رصاصة الرحمة على أياكس لولا تألق الحارس الهولندي الدولي ستيكيلنبيرج، و ذلك بعدما قام إبراهيموفيتش بالضغط على المدافع الهولندي الواعد يان فيرتونغن ليحصل على الكرة و يمرر عرضية أرضية من الجهة اليسرى تخطت مدافعي أياكس لتصل إلى نجم بورتسموث السابق الذي سدد في المرمى من زاوية صعبة كونه كان بعيدًا بعض الشيء، قبل أن يُنقذ ستيكيلنبيرج الكرة من على خط المرمى ببراعة ليضيع الفرصة الأخطر في اللقاء.

انتهت المباراة بالتعادل بهدف لمثله ليرفع كلا الفريقين رصيدهما نقطة واحدة و يستفيد ريال مدريد من هذه النتيجة بعد فوزه اليوم على أوسير بهدف نظيف سجله أنخيل دي ماريا لينفرد النادي الملكي الإسباني بالصدارة بواقع ست نقاط، بينما يحل الميلان ثانيًا برصيد أربع نقاط و ينفرد أياكس بالمركز الثالث بنقطة واحد مقابل رصيد خالٍ من النقاط لأوسير صاحب المركز الأخير

الاخبار العاجلة