شغب الملاعب يجر حصاد ولقجع إلى البرلمان

13 يناير 2016
شغب الملاعب يجر حصاد ولقجع إلى البرلمان

”البام” يستدعي وزير الداخلية ورئيس الجامعة لمناقشة الظاهرة
استدعى حزب الأصالة والمعاصرة محمد حصاد، وزير الداخلية، وفوزي لقجع، رئيس الجامعة، لمناقشة ظاهرة الشغب في الملاعب الوطنية ، اليوم (الثلاثاء) بقاعة الندوات بمجلس المستشارين، انطلاقا من العاشرة صباحا.
ويأتي تنظيم اليوم الدراسي، الذي اختير له موضوع «الشغب والرياضة»، لتسليط الضوء على تنامي ظاهرة الشغب في مباريات البطولة الوطنية، وارتفاع العنف في المدرجات، وتعدد ضحايا الاعتداءات.
وسيكون بعض رؤساء جمعيات المحبين حاضرين في اليوم الدراسي، لإبداء آرائهم بخصوص هذه الظاهرة، التي تنخر جسد الكرة الوطنية في السنوات الأخيرة، والبحث عن السبل الكفيلة للقضاء عليها.
وعلم ”الصباح الرياضي” أن وزير الداخلية سيتحدث عن أسباب الظاهرة وتناميها في الفترة الأخيرة، والتعليمات الموجهة إلى الأجهزة الأمنية للحد منها، وفق مقاربة أمنية تشاركية.
وارتفع عدد المطالبين بضرورة إيجاد حلول ناجعة لتنامي الشغب والعنف في الملاعب، إذ طالب برلمانيون وزير الداخلية بالضرب بقوة على أيدي المشاغبين وتفعيل دور الشرطة العلمية لترقب المهددين لسلامة المواطنين، خاصة بعد أحداث الديربي الذي جمع الوداد والرجاء الرياضيين، إضافة إلى أعمال شغب في العديد من المباريات، وترتب عنها تكسير زجاج سيارات وحافلات نتيجة التراشق بالحجارة وإصابة مشجعين بإصابات متفاوتة الخطورة.
وأجازت المؤسسة التشريعية مشروع قانون حكومي لتتميم مجموعة القانون الجنائي، إضافة إلى فصول جديدة هدفها محاربة أفعال العنف ضد الأشخاص، وإلحاق خسائر بالتجهيزات الرياضية، ووسائل النقل، وممتلكات الغير أثناء التظاهرات الرياضية أو لمناسبتها.
ويتضمن القانون عقوبات بالحبس من سنة إلى خمس سنوات، وبغرامة من 1200 درهم إلى 20 ألفا، لكل من ساهم في أعمال عنف أثناء مباريات، أو تظاهرات رياضية، أو بمناسبتها، أو أثناء بث هذه المباريات أو التظاهرات في أماكن عمومية، ارتكبت خلالها أفعال نتج عنها موت طبقا للشروط المنصوص عليها في الفصل 403 من هذا القانون.
ويعاقب القانون كل من ألقى عمدا أثناء مباريات أو تظاهرات رياضية، أحجارا أو مواد صلبة أو سائلة أو قاذورات أو مواد حارقة أو أي أداة أو مادة أخرى من شأنها إلحاق ضرر بالغير أو بالمنشآت، أو قام بأعمال عنف من شأنها الإخلال بسير مباراة أو تظاهرة رياضية أو منع وعرقلة إجرائها بأي وسيلة كانت.
من ناحية ثانية، عقد رؤساء جمعيات المحبين من مدن مغربية عديدة لقاء تواصليا أول أمس (الأحد) في الرباط، في أفق التحضير للمؤتمر الوطني لتأسيس فدرالية المحبين في المغرب، إضافة إلى التنسيق في ما بينهم للقيام بزيارة العديد من المناطق، قبل تأسيس الفدرالية في الدار البيضاء.
عيسى الكامحي

[xyz-ihs snippet=”Adsensecarre”]

الاخبار العاجلة