طوارئ بملاعب كرة القدم الوطنية

6 فبراير 2016
طوارئ بملاعب كرة القدم الوطنية

أقرت وزارات الداخلية، والعدل والحريات، والشباب والرياضة، أول أمس (الثلاثاء)، حضور ممثلي النيابة العامة في الملاعب وخلال الاجتماعات التحضيرية للمباريات، وأثناء التظاهرات الرياضية، في سياق إجراءاتها للتصدي لظاهرة الشغب والعنف.

وحضر هذا الاجتماع، مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، والشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، ولحسن سكوري، وزير الشباب والرياضة، وفوزي لقجع، رئيس جامعة كرة القدم، وسعيد الناصري، رئيس العصبة الاحترافية.

ووفق البلاغ، الذي تلاه الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، فإن هذا التحرك يأتي بعد تكرار أحداث الشغب والعنف في بعض التظاهرات الرياضية، خاصة مباريات كرة القدم، وذلك بغرض إعداد إستراتيجية عمل شمولية موحدة لاحتواء هذه الظاهرة.
ومن بين الإجراءات الآنية المتخذة كذلك، تعزيز التنسيق المؤسساتي بين كل القطاعات، عبر الإسراع بإخراج النص التنظيمي الخاص باللجان المحلية المنصوص على إحداثها بالمادة 19 – 308 من القانون 09 – 09 المتعلق بتتميم مجموعة القانون الجنائي، حول العنف المرتكب أثناء المباريات أو التظاهرات الرياضية أو بمناسباتها، والسهر على تطبيق مقتضيات القانون رقم 09 – 09 بالحزم والصرامة اللازمين في حق الأشخاص المتورطين في ارتكاب أعمال العنف الرياضي، إضافة إلى إغناء القانون نفسه بمقتضيات تمنع القاصرين غير المرافقين من ولوج الملاعب وتحديد مسؤولية أولياء الأمور تجاه تصرفاتهم.
واتخذت الوزارة كذلك قرارات زجرية أخرى بلغ عددها 13 قرارا، وتهم تفعيل المقتضيات الزجرية المنصوص عليها في القانون 09 – 09، خاصة الشق المتعلق بمنع الأشخاص المتورطين في أعمال العنف من حضور المباريات، مع إمكانية إجبارهم على ملازمة محل إقامتهم أو تكليفهم بالتردد على مراكز الأمن أو السلطة المحلية، ومنع التنقل الجماعي للجماهير خارج العمالات والأقاليم، في حال إذا تبين أنه يشكل تهديدا للأمن العام.
والتزمت الجامعة بتطبيق مقتضيات القانون التأديبي في حق الأندية التي يتسبب جمهورها في أعمال شغب، بما في ذلك إجراء المباراة دون جمهور.
ودعت وزارة الداخلية إلى الشروع في تنفيذ برنامج تجهيز الملاعب بكاميرات المراقبة وتحديث نظام بيع التذاكر.
وستتولى الشركة الوطنية لإنجاز وتسيير الملاعب (صونارجيس) السهر على التنظيم اللوجستيكي لكل المباريات، بتنسيق مع الأطراف المعنية، ضمن الإجراءات الآنية المتخذة، والإسراع بتأهيل البنيات التحتية للملاعب، لتحسين شروط استقبال الجماهير، عبر توفير المرافق الصحية ووسائل الترفيه وترقيم الكراسي وتوجيه الجمهور، علاوة على إعداد أنظمة داخلية نموذجية للملاعب من طرف الجامعة، ووضعها رهن إشارة الأندية.
وتقرر أن تعمل السلطات الإدارية المحلية على تأطير جمعيات المشجعين، عبر إشراكها في الاجتماعات التحضيرية والتنسيق معها، في ما يتعلق بالأنشطة الاحتفالية، التي ترغب في تنظيمها داخل الملاعب، على أن تشرف وزارة الشباب والرياضة على بلورة إستراتيجية وطنية تواصلية للتحسيس بخطورة تفشي ظاهرة الشغب في الملاعب بتنسيق مع كافة الأطراف المعنية.

[xyz-ihs snippet=”Adsensecarre”]

الاخبار العاجلة