فتوى جزائرية تبطل الصلاة بتشيرت برشلونة و ريال مدريد

30 سبتمبر 2011
فتوى جزائرية تبطل الصلاة بتشيرت برشلونة و ريال مدريد

أكد الفقيه الجزائري الشيخ شمس الدين صحةَ الفتاوى التي تحرم الصلاة “بتشيرتات” تحمل الصليب، وفي مقدمتها نادي برشلونة وريال مدريد الشهيران؛ لحملهما الصليب.

وقال الشيخ في تصريح لصحيفة “النهار” الجزائرية الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول 2011 “إن الأصل في التحريم ليس في هذا النادي أو آخر، وإنما الأصل في حملهما الصليب، وهو محرم شرعا”.

وأضاف “في هذا الشأن “الصلاة بقميص أو تشيرت يحمل الصليب أو أي شيء يمجِّد الكفر سواء أكان لبرشلونة أو أي نادٍ آخر أجنبي فهو حرام وغير جائز شرعا، أما غير ذلك فلا ضرر في الأمر”.

وألقى الشيخ بالمسؤولية في هذا الشأن على المربِّين الذي لهم الدور في توعية الشباب في الوقوع في مثل هذه المحرمات التي تبدو ظاهريا أمرا عاديا للشباب المسلم الذي له ميول لمناصرة نوادٍ أوروبية كبيرة مثل برشلونة والريال بدرجة خاصة، إلا أن توفر العديد من التشيرتات الخاصة بالنوادي الأوروبية وعليها الصليب، يجعل الصلاة باطلة من وجهة نظره.

ومن جانب آخر انتقد الشيخ شمس تحذيرَ الشيخ السعودي سعد بن جمهور السهيمي، للاعبين من نسيان شكر الله بعد الفوز، معتبرا أن التقصير في هذا الشأن ينقص الإيمان. ووصف الشيخ الجزائري تصريح الشيخ السهيمي بأنه مبالغ فيه، مؤكدا بأن شكر الله لا يتطلب الجهر به.

فتوى جزائرية تبطل الصلاة بتشيرت برشلونة و ريال مدريد

الاخبار العاجلة