فوزي لقجع يدعو إلى تكثيف الجهود لتنظيم كأس العالم 2030

3 يوليو 2024
فوزي لقجع يدعو إلى تكثيف الجهود لتنظيم كأس العالم 2030

سبورناظور: عماد الذهبي

 

دعا رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، السيد فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بفاس، جميع المتدخلين في العاصمة الروحية للمملكة إلى مضاعفة الجهود واعتماد التنسيق الأفقي لإنجاح تنظيم كأس العالم 2030.

خلال اجتماع موسع ترأسه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، وخصص لتحضيرات المغرب لكأس العالم 2030، أكد السيد لقجع أن تنظيم المملكة لهذه المسابقة العالمية بجانب إسبانيا والبرتغال يندرج ضمن أجندة التظاهرات الدولية التي يحتضنها المغرب، مثل كأس العالم للسيدات لأقل من 17 سنة وكأس إفريقيا للأمم. وأشار إلى أن هذا المشروع يشكل مساراً متواصلاً إلى ما بعد سنة 2030.

وأضاف السيد لقجع أنه لرفع هذه التحديات، يجب مضاعفة الجهود والعمل الشامل والتنسيق الأفقي، واعتماد رؤية شمولية على المستوى الوزاري والقطاعي والمؤسساتي، وترجمتها على الصعيد المحلي. وشدد على ضرورة الانخراط التام لجهة فاس-مكناس، خاصة المدن المجاورة لفاس التي تمتلك مؤهلات مهمة، في هذا المشروع الكبير، مشيراً إلى التزام اللجنة المغربية المنظمة لكأس العالم 2030 والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بتقديم الدعم لتحقيق هذا الهدف.

من جهته، ألقى والي جهة فاس-مكناس، سعيد زنيبر، الضوء على العمل الذي تم القيام به في إطار هذه التحضيرات بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجامعة. وأوضح أن المشروع الذي أعدته الولاية يتمحور حول تسعة جوانب تشمل العديد من الميادين، مثل الملاعب والنقل والتنقل والربط والإيواء والتنمية المستدامة والتعليم والتكوين المهني، بهدف تلبية متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم لتنظيم مثالي لهذه التظاهرة.

بدوره، استعرض المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس-مكناس، ياسين التازي، الخطوط العريضة لعرض فاس بما يتوافق مع متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لتنظيم كأس العالم 2030. وأوضح أن فاس تتمتع بمؤهلات كبيرة تمكنها من استقطاب عدد كبير من المشاهدين والمشجعين، بفضل موقعها الجغرافي ورأسمالها البشري الشاب والديناميكي وسمعتها الدولية، مشيراً إلى تصنيف العاصمة الروحية للمملكة كأفضل وجهة ثقافية عالمية سنة 2023 من قبل موقع “تريب آدفايسر”.

وأشار السيد التازي إلى أن الملعب الكبير لمدينة فاس في طور التأهيل على مرحلتين لتلبية متطلبات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لكأس إفريقيا للأمم 2025 ومتطلبات الفيفا لكأس العالم 2030.

وخلال الاجتماع، أعرب العديد من المتدخلين عن استعدادهم لمضاعفة الجهود وتعبئة مختلف الوسائل لضمان تنظيم متميز لهذا الحدث العالمي. يأتي هذا الاجتماع بعد الاجتماع الموسع المنعقد في 2 مايو الماضي بمقر وزارة الداخلية بالرباط، في إطار التحضيرات المكثفة لتنظيم كأس العالم 2030، تماشياً مع الرؤية الملكية السامية لتحقيق نجاح كبير لهذه التظاهرة العالمية.

نقلاً عن وكالة العربي للأنباء.

الاخبار العاجلة