لاعب هلال الناظور”الـمـعـكـشـاوي” …لاعـب مـن ضـحـايـا سـنـوات الـرصــاص

22 أبريل 2016
لاعب هلال الناظور”الـمـعـكـشـاوي” …لاعـب مـن ضـحـايـا سـنـوات الـرصــاص

سبورناظور:مراسلة 

 

يعد فؤاد المعكشاوي من بين أبرز لاعبي هلال الناظور لكرة القدم، الذي ترك بصماته راسخة على الكرة بالمنطقة بأكملها، من خلال ما أنجزه على صعيد المنطقة الشرقية والوطنية. ولولا تعرض اللاعب للإيقاف عن الممارسة في عهد الراحل الملك الحسن الثاني، بسبب تصريح مقتضب أدلى به رفقة لاعبين آخرين من المنتخب المغربي للشباب، لأصبح اللاعب من أفضل المدافعين على المستوى الوطني.

عرف المعكشاوي بطول قامته وضرباته الرأسية.

 

استدعي المعكشاوي إلى المنتخب الوطني للأمل الذي كان يشرف عليه الإطارالوطني عبد الله مالكا سنة 1985 رفقة لاعب وداد صفرو سعيد عامر، غير أن وصفهما  عبد المجيد الظلمي باللاعب الذي تجاوز سن الممارسة، جر عليهما، الويل، إذ تعرضا للإيقاف من قبل الراحل الحسن الثاني، قبل أن يتراجع ويعفو عنهما.

 

لعب المعكشاوي مع الكوكب المراكشي، بجوار لاعبين كبار أمثال البياز وجنينية وقدي وغيرهم، قبل التحاقه بفريق هلال الناظور حين كان بالقسم الأول سنة 1987 وجاورهناك اللاعبين أقشار وعرشان وميمون والروبيو والمرابطي  وزميله حروش والحارس البكاي.

اشتهر المعكشاوي بإحراز الأهداف من ضربات الخطأ المباشرة، يتذكر هدفا بقي راسخا في ذاكرته، الذي أحرزه في مرمى عزمي حارس مرمى الوداد الرياضي، بالملعب البلدي بالناظور.

ومن الخصال الحميدة التي يتصف بها المدافع السابق، كونه يحب الخير للجميع ولايحسد أحدا ممن وهبهم الله من فضله.

بدأ المعكشاوي مسيرته الكروية كغيره من أبناء حيه بمدينة الحسيمة من الشارع، حيث تعلم أبجديات الكرة، قبل أن يلتحق بنادي الميناء الذي أسسه المرحوم ” مرابو” بداية الثمانينات، قبل انتقاله إلى شباب الريف الحسيمي، ومنه إلى الكوكب المراكشي، لينهي مشواره بهلال الناظور. 

حين تسأله عن اللاعببن الذين أثروا في مسيرته الكروية، فيؤكد أن كل اللاعبين الموهوبين الذين مروا بالحسيمة والذين كانوا يتمتعون بلياقة بدنية عالية وبتقنيات فردية لا يمكن أن تراها الآن. ويتذكر فؤاد تلك المواسم التي قضاها رفقة فريق شباب الريف الحسيمي، حين كان مدافعا، قبل أن يتحول إلى متوسط ميدان يمرر كرات حاسمة لمهاجمي الفريق. فؤاد المعكشاوي رحل إلى ديار المهجر حيث يقيم هناك، ويزور من حين  لأخر الحسيمة ليمارس لعبته المفضلة بملعب دار الشباب.

ويبقى اسم فؤاد المعكشاوي عملة نادرة قلما يجود بها الزمان إلى جانب مجموعة من اللاعبين الذين أعطوا الشيء الكثير للكرة بالمنطقة الشرقية.

 
[xyz-ihs snippet=”Adsensecarre”]
3 2 1-11
الاخبار العاجلة