ماهي الرسالة التي يريد أفلاي ان يوجهها للعالم من خلال رفعه للعلم الامازيغي؟

17 يونيو 2011
ماهي الرسالة التي يريد أفلاي ان يوجهها للعالم من خلال رفعه للعلم الامازيغي؟

محمد انعيسى

لأول مرة في التاريخ يرفع لاعب أمازيغي ريفي العلم الأمازيغي في ملعب معروف عالميا كملعب كامب ناو ببرشلونة ، وهذا خلال الاحتفال بفوز الفريق الكاطالاني بكأس أوروبا للأندية البطلة.

أفلاي بدأ مسيرته الرياضية هذه السنة مع فريق برشلونة ،هذا الفريق الذي يعتبر أكثر من نادي رياضي ،اذ ان السياسة والانتماء الكاطالاني تعتبر من بين المبادئ الأساسية لهذا الفريق ،عكس الفريق البرشلوني الآخر اسبانيول الذي يرتبط بمدريد أكثر مما يرتبط بكاطالونيا.

أفلاي التحق بنادي برشلونة ،وكان قبل ذلك لاعبا بفريق ايندهوفن الهولندي ،هذا يعني أنه انتقل للعب من دولة ديموقراطية الى شعب آخر تواق للحرية والانعتاق ،والمعروف في الآونة الأخيرة أن الفكر التحرري لدى الكاطالانيين يعرف تصاعدا مستمرا ،اذ ان النقاش حول استقلال كاطالونيا يعتبر من بين النقط الأساسية في جدول اعمال أغلبية الأحزاب السياسية الكاطالانية.

أفلاي حسب تصريحه الصحفي غداة التحاقه بفريق برشلونة ،كان يعرف الكثير عن هذا الفريق وكان يأمل يوما ان يكون ضمن تشكيلته،وقد تحقق له ذلك بفضل موهبته الرائعة ،وبالتالي فان أفلاي يعرف أشياء كثيرة عن كاطالونيا،مثلا اللغة الكاطالانية تختلف عن اللغة الاسبانية ،الشعب الكاطالاني شعب آخر غير الشعب الاسباني،وقد أبدى أفلاي اهتمامه البالغ بكاطالونيا خلال أول كلمة له حيث عبر عن فرحته بكلمات كاطلانية تعني عاشت البارصا وعاشت كاطالونيا.

بعد التحاق أفلاي بنادي برشلونة ،استقبله اخوانه الأمازيغ بأعلام أمازيغية خلال الاستعراض الذي قام به بنادي برشلونة ،وهذه نقطة يمكن ان تكون قد أثرت بشكل كبير في قرار اللاعب .

أفلاي ريفي ولد بهولندا ورغم ذلك يتحدث بالأمازيغية ،وهناك عدة فيديوهات على اليوتوب لمن أراد ان يتأكد من ذلك.وانا على يقين بان أفلاي لم يتردد حين قرر حمل العلم الأمازيغي عوض العلم الهولندي أو العلم المغربي لسبب بسيط وهو أن العلم الأمازيغي يعبر عن حقيقة هويته وانتمائه .

ماهي الرسالة التي يريد أفلاي ان يوجهها للعالم من خلال رفعه للعلم الامازيغي؟

بالنسبة للأمازيغ : انا واحد منكم ولن انسى هويتي الأمازيغية،وهذا العلم هو الذي يمثلنا ولنا أن نناضل حتى تحقيق مطالبنا العادلة والمشروعة.

بالنسبة للاعلام العربي: لست عربيا ،ولكم ان تروا الحقيقة الآن ،انكم تغلطون الناس وتغلطون انفسكم عندما تعتبرونني لاعبا عربيا ،وانتم تعرفون جيدا انني أنحدر من جبال الريف ،ان كان هناك من اللاعبين الامازيغ الذين سبقوني ووصلوا الى مستويات اعلى من المستوى الذي وصلته وكنتم تعتبرونهم لاعبين عرب،فانا لن اصمت عن هذا ،وتجريدي من هويتي الامازيغية جريمة كبرى،فكفوا اذن عن هذه المغالطات.

بالنسبة للمغرب: لم ارفع علمك لسبب بسيط وهو أن هذا العلم لا يمثلني ،لانني امازيغي ريفي وقد رفعت علما أرقى من اعلامكم ،فالعلم الامازيغي يمثل منطقة باكملها،وله تمثيلية حقيقة لهوية هذه الشعوب.

بالنسبة للعالم: لكم ان تعرفوا أننا شعب امازيغي ،لنا خصوصياتنا الثقافية واللغوية ،وهذا العلم الذي أرفعه في حاجة للمساندة والدعم من كل الديموقراطيين في العالم .

بالنسبة لكاطالونيا: عاشت كاطالونيا،عاش الشعب الكاطالاني ،عاش الشعب الأمازيغي ،لقد تعلمت منكم الكثير أيها الكاطالانيون

الاخبار العاجلة