مديرية التحكيم تخرج عن صمتها بخصوص حالات مباراة الوداد و”الماص”

12 يناير 2024
مديرية التحكيم تخرج عن صمتها بخصوص حالات مباراة الوداد و”الماص”

سبورناظور: هسبورت

 

 

كشفت المديرية الوطنية للتحكيم في تواصلها مع “هسبورت” عن تعليلاتها للقرارات التحكيمية التي أثارت جدلا واسعا في مباراة الوداد الرياضي والمغرب الفاسي، لحساب مؤجل الجولة 12 من منافسات البطولة “برو”، والتي جرت أمس على أرضية ملعب “البشير” بالمحمدية.

واختارت المديرية، حسب ما توصلت إليه “هسبورت”، تحليل حالتين تحكيميتين عن لقاء الأمس، وهما كالآتي:

*الحالة الأولى في الدقيقة 14:

القرار: ضربة جزاء
– التفسير: أثناء هجمة المغرب الفاسي، تقدم مهاجمه رقم 14 داخل مساحة الجزاء وكانت الكرة في متناوله، إلا أن مدافع الوداد الرياضي رقم 4 الذي كان خلفه ولم تكن له إمكانية للعب الكرة، قام بدفعه على مستوى الظهر مستعملا جسمه وساعِده فأسقطه أرضا، وبالتالي فإن قرار الحكم بالإعلان عن ضربة جزاء لفائدة المغرب الفاسي كان صحيحا لوجود عملية دفع واضحة (المادة 12 من قانون التحكيم).
– غرفة الفار: كان على الحكم المساعد بالفيديو، بعد الفحص، تزكية قرار الحكم المتخذ في الملعب باحتساب ضربة جزاء للمغرب الفاسي على خلفية وجود حالة دفع واضحة دون استدعاء الحكم للمراجعة.

*الحالة الثانية في الدقيقة 45+3

– القرار: ركلة حرة غير مباشرة (تسلل)
– التفسير: خلال تواجد الكرة على مستوى مساحة المرمى لفريق المغرب الفاسي، تنافس عليها مهاجم فريق الوداد الرياضي ومدافع المغرب الفاسي، هذا الأخير سقط سقوطا اضطراريا فحدث تلامس عرضي بين يده والكرة من غير أن يشكل ذلك مخالفة طبقا للاعتبارات القانونية، حيث أعلن الحكم عن ركنية.
– غرفة الفار: بعد الفحص، تبين للحكم المساعد بالفيديو احتمال وجود ركلة جزاء على خلفية تلامس الكرة باليد؛ وفي سياق نفس عملية الفحص هاته، تبين للحكم المساعد بالفيديو أن ركلة الجزاء موضوع الفحص من المحتمل أنها كانت مسبوقة بحالة تسلل مهاجم الوداد الرياضي. تم استدعاء الحكم للمراجعة وعرضت عليه حالتا تلامس الكرة باليد ومخالفة التسلل التي سبقتها، وبعد المعاينة، احتسب الحكم ركلة حرة غير مباشرة (التسلل) وهو قرار صحيح.
ملاحظة: لو افترضنا جدلا أن لمسة اليد كانت صحيحة وتستوجب الإعلان عن ركلة جزاء، فإن هذه الركلة لا يمكن احتسابها على اعتبار أنها كانت مسبوقة بمخالفة التسلل.

الاخبار العاجلة