نيمار يفشل في تقمص دور ميسي و البارصا تتجرع مرارة هزيمة قاسية

2 ديسمبر 2013
نيمار يفشل في تقمص دور ميسي و البارصا تتجرع مرارة هزيمة قاسية

لم تمض سوى أيام معدودة على الخسارة الأولى لبرشلونة هذا الموسم أمام أياكس في دوري الأبطال، حتى ظهر شبح الخسارة من جديد بعد سقوطه محلياً أمام مُضيفه أتلتيك بلباو بهدف دون رد، في اللقاء الذي جمع بينهما هذه الليلة على ملعب سان ماميس ضمن الجولة الخامسة عشر من الليجا الإسبانية.

وحاول أتلتيك بلباو الضغط على لاعبي برشلونة منذ صافرة البداية، وكانت الأفضلية له في الدقائق الأولى قبل أن ييستأنس الضيوف بالأجواء ويسيطروا على معظم دقائق الشوط الأول بفضل إنييستا وبوسكيتس، وجاءت أول فرصة في الدقيقة 11 من كرة لنيمار تصدى لها إيرايثوث ببراعة عالية.

بعدها بدقيقة عاد برشلونة ليُحاول عن طريق إنييستا لكن تسديدته أخطأت الطريق إلى الشباك، وكانت هناك فرصة ثالثة في الدقيقة السابعة عشر من ركلة جانبية نفذها تشافي إلى داخل منطقة الجزاء، كاد يحوّلها بوسكيتس برأسية إلى الشباك لولا المضايقة التي تعرض لها من طرف أحد المدافعين.

بعدها تبادل الفريقان سلسلةً من التسديدات البعيدة دون جدوى، حتى استلم برشلونة زمام الأمور مجدداً من انطلاقة سريعة لمونتويا على الجهة اليمنى، حين توغّل جيداً داخل منطقة الجزاء ومرّر كرةً أرضية لم تكن في متناول أحد زملائه بل أبعدها الدفاع بنجاح إلى ركنية لم تأت بأي جديد.

وحاول إنييستا استغلال الخروج الخاطئ للحارس بعدها بدقيقتين، لكن تسديدته الساقطة ذهبت سهلة بين يديه، ثم ردّ أتلتيك بلباو في الدقيقة التاسعة والعشرين من هجمة قادها سوسايتا انتهت بتصويبة من إيكر مونياين لم تشكل أية خطورة على بينتو، لتستمر النتيجة على حالها بالتعادل السلبي.

وكاد النادي الباسكي يحتفل بأولى الأهداف على بعد خمس دقائق من نهاية الشوط الأول، عندما أرسل هيريرا عرضية رائعة إلى داخل منطقة الجزاء، اقتنصها توكيرو من بين كل المدافعين وحوّلها برأسية قوية بجانب القائم الأيسر، وكانت تلك آخر الفرص الواضحة في الشوط الأول.

وبعد الاستراحة، عاد أتلتيك بلباو للضغط على برشلونة في مناطقه وجاءت أولى المحاولات من ركنية وصلت إلى توكيرو وحوّلها برأسية نحو المرمى لكن بينتو كان في المكان المناسب، غير أن الفرصة الأخطر أضاعها نيمار بعدها بدقيقة بعدما منحه زميله فابريجاس انفراداً واضحاً بالحارس.

وحصل برشلونة على ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 59 انبرى لها نيمار لكن تصويبته مرّت بمحاذاة القائم الأيمن بقليل، وردّ أتلتيك بلباو بعدها بدقيقة من عرضية جميلة حوّلها توكيرو برأسية كادت تُغالط بينتو لولا ارتماءه الجيد لالتقاط الكرة، لتستمر النتيجة على التعادل السلبي بين الفريقين.

لكن دوام الحال من المحال، إذ استغل أتلتيك بلباو الثلث الأخير من المباراة وضغط كثيراً على مرمى برشلونة حتى سجل هدف التقدّم من عرضية جميلة لسوسايتا حوّلها مونياين بتسديدة قوية في الشباك في الدقيقة 70، لتنطلق الأفراح في مدرجات سان ماميس الجديد احتفالاً بالهدف الرائع في مرمى المتصدّر.

بعدها بأربع دقائق فقط، كاد أصحاب الأرض يُضاعفون الغلة بهدفٍ ثانٍ بعد عرضية متقنة من هيريرا وصلت إلى توكيرو الذي ارتقى لها من بين المدافعين وصوّبها برأسية قوية للشباك، لكن بينتو تألق من جديد وتصدى للهدف المحقّق، ليعود الآمل للكتلان للخروج بنقطة التعادل على الأقل.

ورغم التغييرات التي قام بها تاتا مارتينو في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة، إلا أن النتيجة لم تتغير ولم يحصل برشلونة على فرص واضحة للتسجيل، لتأتي صافرة النهاية معلنةً عن فوز مستحق لأسود الباسك بهدف دون رد على حساب متصدّر الليجا الإسبانية.

 vvvvvvvv

الاخبار العاجلة