هلال الناظور موسم كارثي و مصير مجهول

17 أبريل 2011
هلال الناظور موسم كارثي و مصير مجهول

احمد لالو الريفي

مع نهاية الموسم المنصرم 2009 /2010 حقق فريق هلال الناظور الصعود الى المجموعة الوطنية الثانية للنخبة ،اثر احتلاله المرتبة الأولى هواة عن عصبة الشرق . و ابتسمت له مباراتا السد اللتان جمعته بكل من اتحاد ايت ملول و رجاء بني ملال ، واعتقد جمهوره العريض ان الفريق سيعيد الاعتبار للرياضة بالناظور ، و سيبصم على موسم جيد خلال الموسم الحالي ، لكن هلال الناظور خيب أمال جماهيره مبكرا ، ودب اليأس إلى محبيه منذ أمد بعيد .

تركيبة بشرية عاجزة على التأقلم مع الأجواء

بنفس اللاعبين الذين حققوا الصعود ، بدا فريق هلال الناظور مشواره في بطولة المجموعة الوطنية الثانية ، لكن هذه التركيبة البشرية لم يتسن لها أن تتأقلم مع أجواء النخبة، و لم تحقق نتائج ايجابية تحت إمرة المدرب السالكي ا، لذي لم يعمر طويلا مع هلال الناظور،  و سلك طريقا أخر غير تدريب الهلال ، بعد ذلك مباشرة تم التعاقد مع ابن الدار عبد الصمد بنور .

استقبال باربعة ملاعب بالمنطقة الشرقية وصمة عار على جبين الناظوريين

انعدام البنيات التحتية و المرفق الرياضية ، جعلت فريق هلال الناظور الرحالة بامتياز ، يستقبل منافسيه بعيدا عن القواعد ، بحيث كانت البداية بملعب الشريف محمد امزيان ، فعودة إلى الملعب البلدي بالناظور إلى أخر دورة من دورات الذهاب ، ثم قرار مفاجئ من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم القاضي بعدم صلاحية ملعب الناظور لإجراء مقابلات في كرة القدم ، علما انها هي من أعلنت عن صلاحيته منذ الدورة التي  استقبل فيها هلال الناظور فريق اتحاد طنجة ، و تساءل الرأي العام الرياضي عن المعايير و الآليات التي تم اعتمادها .

فهل العين المجردة كفيلة لوحدها لأخذ قرار حاسم ؟ آم أن ملعب الناظور هو لوحده المستهدف دون غيره .

قرار حتم على الفريق الاستقبال مرة أخرى خارج الديار و هذه المرة بالملعب الشرفي بوجدة ، ثم بعد ذلك بالملعب البلدي باحفير،  اثر الطلب الذي تقدم به المكتب المسير ، لكن الملاعب الأربع لم تكن كلها فأل خير على هلال الناظور ، فمن أصل 28 مباراة لحد الآن ، حقق الهلال ثلاث انتصارات، بدايتها بزغنغن أمام غريمه مولودية وجدة ، وثانيها أمام شباب هوارة ، و ثالثها أمام جمعية سلا في أخر دورة من دورات الذهاب ، بالملعب البلدي بالناظور .

قرار الجامعة تساقطت على إثره أوراق الخريف

في الوقت الذي تنفس فيه هلال الناظور الصعداء ، بعد تحقيقه لثالث فوز أمام جمعية سلا ، جعلته يتمركز في الرتبة 15 ، اعتقد الجميع أن الهلال يسير على السكة الصحيحة ، وان الانعتاق من مخالب النزول أصبح امرا واردا ، لكن قرار الجامعة زلزل البيت الهلالي ، و أعلن مبكرا بعد ذلك عن استقالة رئيس الفريق كريم حلحول . ثم بعد ذلك بأسبوع قدم المدرب عبد الصمد بنور استقالته مباشرة عقب الهزيمة أمام مولودية وجدة ، ليخرج مباشرة عقب ذلك المكتب المسير عن صمته ، و يعقد ندوة صحفية سلط من خلالها الضوء على الحالة الراهنة التي يعيشها الفريق ، حيث تأكد أثناء ذلك أن العائق المادي هو السبب في الوضعية الراهنة ، و أن الاستقالات قد تم رفضها في وقت ما أحوج فيه الفريق إلى كل عضو من أعضائه ، و عن قرار الجامعة قيل انه شر لا بد منه

الضائقة المالية سبب مباشر في إضراب اللاعبين

الهزيمة بوجدة أمام فريق جريح هو السطاد الرباطي فجرت المسكوت عنه ، ذلك آن جل اللاعبين الرسميين غادروا الفريق مباشرة ، ولم يعد لهم اثر (على حد تعبير المكتب المسير ) ، غابوا عن التداريب لمدة فاقت ثلاثة أسابيع،  و انقطع معه حبل الود بين الطرفين،  اخل كل منهم بالتزاماته اتجاه الطرف الاخر .

نتائج سلبية داخل العرين و خارجه عجلت مرة اخرى باستقالة المدرب عبد الصمد بنور، تحت ضغط الجمهور، الذي لم يستسغ الوضع الكارثي الذي أضحى عليه فريقه ، أسندت بعد ذلك مهمة التدريب إلى كل من مساعد المدرب الحسين العزوزي و مدرب الحراس محمد كراط في انتظار من يقود السفينة .

رئيس الفريق يلبس جلباب المدرب

كريم حلحول ظهر خلال المباريات يعطي التعليمات ، و يقدم على التغييرات حتى اعتقد الجميع ان الفريق قد تعاقد فعلا مع مدرب يقود سفينة الهلال ، لكن لا شئ من ذلك حصل ، توالت الهزائم متتالية الواحدة تلو الأخرى ، وغرق الفريق لوحده في قاع الترتيب .

خماسية امام اتحاد الفقيه بنصالح تضع اكثر من علامة استفهام

غاب اللاعبون الرسميون منذ أكثر من شهر ، وغاب المدرب منذ نفس الفترة ، لكن اللاعبين الاحتياطيين و شبان الفريق بصموا على على لقاءات جيدة رغم الهزيمة ، تألقوا بالقنيطرة  أمام اتحاد الخميسات ، انهزموا بشرف أمام فريق يصارع الزمن شباب المنمدية ، عادوا خاويي الوفاض من احفير أمام يوسفية برشيد، احدي الفرق التي تسير بصمت في اتجاه كسب إحدى بطاقتي الصعود ، ولا يفصله عن ذلك سوى السرعة النهائية .لكن الخماسية المدوية أمام فريق جريح شانه في النتائج شان هلال الناظور،  جعلت الجميع يتساءل عن المصير المجهول الذي بات ينتظر هلال الناظور، في وقت أضحت كل الفرق تبحث عن موطئ قدم داخل المجموعة الوطنية للنخبة ، باستثناء الهلال الذي فقد كل مقومات الفريق المنافس على البقاء .

نداء استغاثة

نداء موجه لكل ذوي الضمائر الحية بالناظور ، عار على مدينة من حجم الناظور ان لا يكون لها فريق في المجموعة الوطنية ، و أن لا تتوفر على مركب رياضي ، اليد الواحدة لا تصفق و الفاهم يفهم

الاخبار العاجلة