هل فعلاً تأسس الهلال سنة 1956 ؟ أم هو تغيير اسم فقط بعد الإستقلال ؟

17 أغسطس 2023
سبورناظور – محمد الوردي
أسئلة قد تخطر في بال كل هلالي
هل فعلاً تأسس الهلال سنة 1956 ؟
هل وُجِد من العدم ؟
من قام بتأسيس هذا الفريق ؟
ومن اختار له من الاسماء اسم الهلال ؟
هي نفس الأسئلة التي بدأت بها بحثًا طويلا مُعمقّا وجعلتني أكتب مقالا طويلا يفوق الاربع صفحات مدعومًا بصور ومصادر تاريخية منها نُسخ من صحيفة “تيليغراما ديل ريف” التي اشتغل بها الامير محمد بن عبد الكريم الخطابي حيث مررت بكل ارشيفها اليومي لسنة 1929 و بعض النسخ من سنة 1930 وارشيف صحف اسبانية اخرى قديمة، بحثاً عن تاريخ كرة القدم الناظورية.
بحثٌ كان متعِبًا جدّا حيث تبِعني وارهقني حتى في احلامي 😂، اعلم ان اغلبنا لا يحب المقالات الطويلة لذا فضّلت تلخيصه ما امكن في هذا المقال واجعله مفتوحًا للنقاش وربما يكمل احدكم ما بدأته ويضيف ما لم استطع الوصول اليه.
سأبدأ من النهاية وبما تشاهدونه ملخّصًا في الصورة حسب المصادر الاسبانية والتي سأنشرها لاحقا في الموقع الرسمي للفريق، فان ظهور الهلال الرياضي الناظوري ما هو الا “تغيير اسم” لفريق الجمعية الرياضية لمدينة الناظور S.D. Villa Nador F.C. بعد استقلال المملكة المغربية من الاحتلال الاسباني سنة 1956، حيث بقي تقريبا بنفس لاعبي فريق ڤيلا ناظور وجاء الامر بمبادرة بعض رجالات مدينة الناظور في رمضان من نفس السنة والذين لم أتأكد لحد اللحظة من اسمائهم وحسب الصديق هشام الميلودي الحارس السابق للهلال فأحدهم كان “أحمد بن سلام” المعروف بسي مرزوق احد اقدم الاطر التربوية في منطقة الريف وهو الذي اقترح اسم الهلال.
من قدماء وأساطير الهلال الذين أكدو المعلومة الذي نشرتها صحيفة “مليلية اليوم” حول تغيير اسم ڤيلا ناظور الى الهلال هو اللاعب “محمد بيجو” الملقب بـ “ديدي” وذلك في حديث اجراه معه الصديق موسى الفطومي حول تاريخ الهلال، ويذكر ان هذا الفريق كان يلعب بقميص اساسي ابيض وقميص احتياطي احمر مثلما لعب به ايضًا الهلال عدة سنوات كقميص احتياطي.
ولعب ايضًا في القسم الثالث للبطولة الاسبانية وكان قريبا من الصعود للقسم الثاني بعد انهى موسم 1954/55 في المركز الثالث.
وفاز ببطولة شمال افريقيا منصافةً مع اونيون طنجة موسم 1950/1951 🏆
لنعد قليلا الى الوراء وبالضبط سنة 1940 حيث وبسبب الازمة الاقتصادية التي تبعت الحرب الاهلية الاسبانية كان لزامًا على اندية مليلية الخمسة 5 الاندماج فيما بينها ليصبح لمدينة مليلية فريقين فقط عوض خمسة بينما انتقل احد اقدم هذه الفرق وهو فريق الجمعية الرياضية المليلية المتأسس سنة 1924 الى مدينة الناظور للاندماج مع فريق F.C. Nador اقدم فرق مدينة الناظور والذي لم اجد تاريخًا محددا لتأسيسه لكن وجدت ان اقدم ذِكرٍ له في ارشيف الصحافة الاسبانية هو 8 نونبر 1929 في يومية El Telegrama del Rif وبالتالي اختار الفريقين اسم S.D. Villa Nador للفريق الجديد والذي كما اسلفت الذكر تحول بعد الاستقلال الى نادي الهلال الرياضي الناظوري.
مصدرين مختلفين من يومية “مليلية اليوم Melilla Hoy” و من “مركز أبحاث تاريخ واحصائيات كرة القدم الاسبانية CIHEFE”
يؤكدان ان نادي هلال الناظور ما هو الا استمرار او تغيير اسم لنادي ڤيلاناظور الذي بدوره نتج عن اندماج فريق الجمعية الرياضية لمليلية في نادي الناظور لكرة القدم Nador F.C. والمتأسس سنة 1929
المصدر 1:
المصدر 2:
تبقى الحلقة المفقودة في هذا البحث هي اسماء الشخصيات الناظورية الذين قامو بتغيير اسم الفريق للهلال وتاريخ حدوثه بالضبط، حاولت تعميق البحث والتواصل مع بعض قدماء لاعبي ومسيري الهلال لكن للاسف لم اتوفق في ذلك ومنهم الاستاذ منعم شوقي الذي حاولت التواصل معه بهذا الخصوص لكن اعتقد ان رسالتي لم تصله، و حاولت أيضًا التواصل مع اول لاعب تم تسجيله في الهلال سنة 1961 التي بدأ فيها الفريق الممارسة الفعلية وهو المدافع ميغيل مونتيس غارسيا المزداد بمليلية والذي لعب بعد الهلال في سبتة وبلد الوليد وفياريال، لكن للاسف لم اتلقى ردّا منه وتزامن الامر مع توقفه التدوين اواخر سنة 2021.
لذا اترك المجال مفتوحًا لكم لمواصلة وتعميق البحث خصوصًا في فترة سنة 1956 وذلك لأرشفة وتدوين تاريخ الهلال الكبير ووضعه على الموقع الرسمي للفريق ولما لا فتح المجال لاحد محبي الفريق لنشر كتاب حول هذا الموضوع المهم لتاريخ المدينة ككل وليس للهلال فقط.
مصادر وحقائق وصور اخرى قمت بجمعها اثناء هذا البحث سأقوم بنشرها في وقت لاحق بشكل منفصل.
الاخبار العاجلة