تماطل الجامعة قد يؤدي إلى هجرة لاعبي منتخب الفتيان

تماطل الجامعة قد يؤدي إلى هجرة لاعبي منتخب الفتيان

لم يتوصل بعد لاعبو المنتخب الوطني للفتيان بالمكافآت المالية التي وعدتهم بها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم  عقب مستواهم المميز ببطولة كأس أمم إفريقيا لأقل من 17 سنة، والتي أقيمت مؤخرا بمدينتي الدار البيضاء ومراكش وتوج بلقبها المنتخب الإيفواري. وأثار هذا التماطل من الجامعة في صرف مستحقات لاعبي منتخب الفتيان حالة استياء وتذمر من قبل اللاعبين الذي يتشكل معظهم من محترفين بالخارج، رغم أنهم نجحوا في التأهل للمربع الذهبي للبطولة الإفريقية وحجز بطاقة المشاركة بنهائيات كأس العالم للفتيان المقررة بالإمارات.
وفي ظل العروض المقدمة من طرف «أشبال الأطلس»، راجت أخبار عن مكافآت مغرية للاعبين ووعود قدمها مسؤولو الجامعة بغية تحفيز العناصر الوطنية على العطاء والتأهل للمونديال وإحراز اللقب الإفريقي، إلا أن شيئا لم يحدث منذ اختتام «الكان» في الـ 27 أبريل الماضي.
ويأتي تماطل جامعة كرة القدم لأن قوانين الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) لا تجبر اتحاد الكرة بصرف مكافآت مالية للمنتخبات التي لا يفوق عمرها 17 سنة، وباتت تفكر في طريقة أخرى لإرضاء الأشبال وكسب ودهم، واقترحت التكلف بشخصين من أسرة كل لاعب خلال مونديال الإمارات.
ويرتقب أن يخلف هذا الفعل رد فعل غير متوقع من طرف اللاعبين، والذين قد يعيدون التفكير في قرارهم بتمثيل المغرب إزاء هذه المعاملة، خاصة أن المنتخب الوطني يضم 16 لاعبا محترفا حاصلين على جنسيات أوروبية يملك الحق في تغيير المنتخب الذي يلعب له ما دام لم يتجاوز سن 21.
على صعيد آخر، أعلن الاتحاد الاماراتي لكرة القدم اكتمال قائمة المنتخبات المتأهلة لنهائيات بطولة كأس العالم للناشئين تحت 17 عاماً المقرر اقامتها على مدى 23 يوماً خلال الفترة من 17 أكتوبر وحتى 8 نوفمبر المقبلين.
ويشهد مونديال الناشئين مشاركة 24 منتخباً من كل قارات العالم، بواقع 6 منتخبات من قارة (أوروبا)، و4 منتخبات (إفريقيا) و4 منتخبات (اسيا) و4 (أمريكا الجنوبية) و4 (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) ومنتخب من (أوقيانوسيا) إضافة إلى منتخب الإمارات (المستضيف).
وذكر الاتحاد الاماراتي في بيان له أن ختام مرحلة المجموعات لبطولة الأمم الأوروبية تحت 17 سنة في سلوفاكيا، أسفرت عن تأهل آخر 6 منتخبات للنهائيات وهي سلوفاكيا والسويد وروسيا وإيطاليا والنمسا وكرواتيا، لتنضم إلى منتخبات العراق وإيران واليابان وأوزبكستان (آسيا)، وهندوراس وكندا والمكسيك وبنما (الكونكاكاف)، ونيوزيلندا (اوقيانوسيا)، وكوت ديفوار والمغرب ونيجيريا وتونس (إفريقيا)،والأرجنتين والبرازيل وأوروجواي وفنزويلا (أمريكا الجنوبية)، إلى جانب منتخب الإمارات.
وستوزع قرعة البطولة التي ستجرى قريبا المنتخبات الـ 24 المشاركة على 6 مجموعات بحيث تضم كل مجموعة 4 منتخبات، ويتأهل المنتخبان الفائزان بالمركزين الأول والثاني في كل مجموعة إلى دور الـ 16 كما تتأهل أفضل 4 منتخبات حلت بالمركز الثالث إلى ذات الدور.

1452013-50f80

الاخبار العاجلة