أرشيف المولودية الوجدية لكرة القدم عند المسيرين السابقين

3 مايو 2013
أرشيف المولودية الوجدية لكرة القدم عند المسيرين السابقين

الفريق بلا أرشيف مهدد بفقدان ذاكرته

حسن الزحاف

 

يحظى مجال التوثيق والأرشفة بمكانة مهمة في مختلف الميادين، بالنظر إلى أهميته ومرجعيته، التي تشكل منهلا يقصده المتعطشون والراغبون في جمع المعلومات واستقراء التاريخ، هذه الأهمية تظهر بالخصوص في الرياضة عموما، وكرة القدم تحديدا.
في المولودية الوجدية لكرة القدم، ومع كامل الأسف، نجد أن الفريق يفتقد إلى أرشيف مضبوط ودقيق يتم الرجوع إليه عند حلول أي خلل.
لفريق المولودية الوجدية تاريخ عريق، لكنه لا يتوفر على أرشيف بالمعنى المتعارف عليه، وهو ما يجعله مهدد بفقدان ذاكرته، ويعرض ماضيه للمسح، إذ بوفاة بعض الأسماء التي عايشت وجايلت أقطاب الكرة داخل هذا الفريق في العهود السابقة، سيقفز الحاضر على الماضي، وستغيب المعلومة عن حقب مهمة من تاريخ الفريق.
إن أرشيف المولودية الوجدية عند بعض فعاليات المدينة ومسيرين ومسؤولين سابقين، وكل ما يحتوي عليه مقر النادي حاليا، لا يعدو كونه أمور وأشياء عادية، في حين تغيب الوثائق النادرة والكؤوس القديمة.
ويبقى المطلوب الآن، هو أن يتم ربط الاتصال بالمسؤولين القدامى، والحصول على المعلومات والوثائق والكؤوس القديمة، وأن تنظم حملة تحسيسية في هذا المجال، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من أرشيف المولودية الفخم.
إن الصور والوثائق وكل ما له علاقة بهذا الفريق العريق، والتي يحتفظ بها البعض داخل بيته يجب أن “تصادر” وأن تصبح في ملك الجميع.

Ikhyc

الاخبار العاجلة