اشتباكات واعتقالات بعد ترديد شعارات مناوئة للملك

10 سبتمبر 2012
اشتباكات واعتقالات بعد ترديد شعارات مناوئة للملك

فرقت قوات مكافحة الشغب، اليوم السبت 8 شتنبر، مظاهرات خرجت في أحياء من العاصمة الأردنية عمان وفي محافظة الطفيلة جنوب المملكة ردد المشاركون فيها شعارات مناوئة للملك عبد الله، وطالبت بإسقاط النظام الأردني، ردا على حملة اعتقالات قامت بها الأجهزة الأمنية مساء الجمعة وطالت عددا من ناشطي المعارضة.

 

وتدخلت قوات الأمن لتفريق مظاهرة في مدينة الطفيلة جنوب الأردن، خرجت في وقت مبكر اليوم السبت، بعد أن بدأ المشاركون في ترديد هتافات تنتقد الملك عبد الله الثاني. وأفاد شهود عيان ونشطاء بأن السلطات الأردنية أطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي لتفريق مجموعة من نحو 60 متظاهرا، بعد أن بدأ نشطاء يرددون هتافات مناوئة للعاهل الأردني كما اعتقلت 15 مشاركا.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. ا) عن فادي العبيدين، وهو ناشط من الطفيلة كان مشاركا في التظاهرة الاحتجاجية، قوله إنه بمجرد أن بدأ النشطاء في استخدام كلمات مثل “القصرالملكي” و”النظام” هاجمتهم الشرطة.

وأكد مصدر أمني أردني أن الشرطة اعتقلت 15 متظاهرا يواجهون حاليا اتهامات بمحاولة تقويض النظام والتحريض على الشغب. وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، لوكالة الأنباء الألمانية إن الشباب الذين اعتقلوا “خرجوا على حدود القانون وكانوا يحاولون إحداث شغب والاحتجاج بصورة غير سلمية”. وأكد نشطاء أن تجمعهم كان سلميا قبل هجوم شرطة مكافحة الشغب عليهم.

ونظم سكان مدينة الطفيلة التظاهرة للاحتجاج على اعتقال الناشط المحلي محمد المعابرة الذي اعتقل قبل ساعات من التظاهرة بتهمة الإدلاء بتصريح ينتقد الملكة رانيا خلال احتجاج مناهض للحكومة عقب صلاة الجمعة.

وجاءت الاشتباكات مع خروج النشطاء للشوارع في تسع محافظات من محافظات الأردن الـ12، يوم الجمعة، في سلسلة من المسيرات المطالبة بتنحي رئيس الوزراء فايز الطراونة، بعد أسبوع على قرار حكومته رفع أسعار بعض أنواع المحروقات، على الرغم من تجميد القرار بأمر من العاهل الأردني. وانطلقت التظاهرة عقب صلاة الجمعة من أمام المسجد الحسيني (وسط عمان) يتقدمها لافتات كبيرة كتب عليها “لا لرفع الأسعار” و”الشعب يريد إسقاط الحكومة”. وهتف المشاركون “يا طراونة لم هدومك .. الأردن أحسن بدونك” و”ارفع بالأسعار وغلي.. خلي الثورة تقوم ما تخلي”، إضافة إلى “الإصلاح والتغيير هو مطلب الجماهير”.

يذكر أن حادث يوم الجمعة هو ثاني اشتباك بين قوات الأمن ونشطاء في الطفيلة، وهي مركز للنشاط السياسي المناهض للحكومة ومهد حركة الاحتجاج الأردنية المتقطعة، التي بدأت قبل 21 شهرا.

وفي شهر مارس الماضي، اعتقلت السلطات نحو 20 متظاهرا من الطفيلة لأنهم رددوا هتافات اعتبرت مهينة للملك ومهددة للنظام وهي تهمة تصل عقوبتها إلى السجن لمدة 10 أعوام بموجب القانون الأردني. وعلى عكس الوضع في الدول المجاورة، طالبت حركة الاحتجاج في الأردن منذ فترة طويلة بـ”إصلاح النظام” وليس “تغيير النظام”، ودعت إلى تعديل دستوري ينقل سلطة تشكيل الحكومة من الملك إلى الشعب.

الاخبار العاجلة