الانزال الامني المكثف يوقف مسيرة لجوء المعطلين الى مليلية في حدود منطقة ماروست

31 ديسمبر 2011
الانزال الامني المكثف يوقف مسيرة لجوء المعطلين الى مليلية في حدود منطقة ماروست

تمكنت مئات العناصر الأمنية من احباط مسيرة اللجوء الاجتماعي الى مليلية المحتلة ،التي نفذها أزيد من 2000 معطل ومعطلة، ينتمون الى فروع الريف لجمعية المعطلين (الناظور الحسيمة الدريوش) ، يومه الجمعة 30 دجنبر الجاري ،و قد جوبهت هذه المسيرة منذ الساعات الاولى من صباح اليوم بصرامة مفرطة ، حيث لجأ الامنيون الى تفتيش كافة سيارات النقل القادمة من الحسيمة و الدريوش ، و تدقيق هوية راكبيها  ،و تم اعتقال العشرات من المعطلين الذين كانوا متوجهين الى ساحة التحرير بالناظور للمشاركة في هذه المسيرة ،قبل ان يتم اطلاق سراحهم .
ورغم الانزال المكثف لقوات الأمن ،انطلق المعطلون في مسيرتهم صوب مليلية حوالي الواحدة زوالا، قبل ان يتم قطع الطريق عليهم على مستوى حي الريكولاريس ، ليواصـلوا المسير سيرا عبر الجبال المطلة على بحيرة مارتشيكا، وسـط حصار أمني مشدد .

ليحط المعطلون الرحال بحي ترقاع رجوعا الى الطريق الرئيسية ،غير ان القوات الأمنية كانت لهم بالمرصاد ،حيث شكلت حاجزا امنيا سميكا ،متكونا من مختلف الأطياف الأمنية مسلحين بالهراوات و الواقيات من الاشياء الصلبة ،لتتوقف المسيرة عند منطقة مارسوت ،و يقرر بعد ذلك المعطلون العودة الى الناظور في مسيرة صامتة تعبيرا منهم عن القمع الذي طالهم .

و قد نفذ المعطلون اعتصاما بساحة الفطواكي بالناظور لينفض الجمع بعد ذلك .

هذا و قد عرف صباح اليوم مناوشات بيت السلطات الامنية و رجال الصحافة ،على خلفية التضييق الذي مورس على المصورين التابعين لمختلف المنابر الاعلامية بالناظور ،مما ترتب عنه تنفيذ الزملاء الاعلاميين لوقفة احتجاجية ،مدعمين من عدد من الجمعيات الحقوقية ،اغلقت الطريق المؤدية الى ازغنغان على مستوى محطة القطار الجنوبية .

وقد اكد المعطلون المشاركون في مسيرة اللجوء صوب مليلية أن الهدف من تنظيم هذه الخطوة هو البحث عن محتضن لهم لدى المنظمات الدولية الحقوقية ، بعـدما استنفذوا كامل قواهم في طول انتظار الوعود الممنوحة لهم من لدن الجهات المسوؤلة عن ملف التشغيل .

وشـارك الى جانب المعطلين مجموعة من الهيئات الحقوقية والسياسية والمدنية، يتزعمهم احد المواطنين الاسبان الساكن بمليلية و الذي اعلن اسلامه مؤخرا ، كما كسبت تعاطفا عدد من المواطنين الذين أعربوا عن تضامنهم اللامشروط مع مطـالب فرع الناظور للجمعية الوطنية لحاملي الشهادات .

وكان حزب العدالة والتنمية بالناظور،و في خطوة ايجابية منه الهدف منها البحث عن السبل الكفيلة لحل معضلة البطاله لدى المعطلين، قد اتصل مع فرع الناظور لجمعية المعطلين ، والتمس من قيادة الفئة المعطلة بالاقليم التراجع عن خطوة اللجوء صوب مليلية و منح بعض الوقت للحكومة الجديدة بغية ايجاد حلول ناجعة لمعضلة البطالة التي يعانون منها ، لكن ملتمسها قوبل بالرفض على اعتبار ان نضال الجمعية موجه ضد النظام

.

الاخبار العاجلة