البركاني يستمع الى تظلمات ساكنة بوقانة و يقف على اوضاعهم المزرية

7 يناير 2013
البركاني يستمع الى تظلمات ساكنة بوقانة و يقف على اوضاعهم المزرية

بدعوة من الساكنة و بتنسيق مع الكتابة المحلية لحزب العدالة و التنمية ببني انصار قام النائب البرلماني نور الدين البكاني بزيارة الى منطقة بوقانة التابعة ترابيا لبلدية بني انصار الكبرى .

و قد استمع البركاني لإفادات و تظلمات المواطنين الذين يعانون في صمت مطبق من جراء افتقار هذه المنطقة التي اصبحت حيا تابعا لبلدية بني انصار لابسط مقومات الحياة الكريمة اذ يضطرون لشراء براميل الماء يتم جلبها من منطقة ما من الناظور لضمان الكمية الكافية للشرب و طهي الطعام اما باقي الشؤون الاخرى التي تتطلب استعمال الماء فتبقى من باب الترف الزائد وفق ما يرويه المواطنون بحسرة كبيرة ، اذ غالبا ما لا يجد التلاميذ الذين يدرسون في مدرسة تابعة لاحدي المؤسسات البنكية ما يروون به عطشهم ان باغته و هم في حجرة الدرس .

تعرف منطقة بوقانة بقرية الصيادين لان سكانها يشتغلون كلهم في صيد الاسماك عبر القوارب التقليدية ، و بالتالي فالبحر يعد مورد رزقهم الوحيد .

غير ان انعدام المياه المشكل الوحيد الذي تعاني منه ساكنة بوقانة و انما يعد غياب البنية التحتية الطرقية اهم المعضلات لدى الساكنة اذ غالبا ما تضطر التلميذات الى  الانقطاع عن الدراسة عند المستوى السادس ابتدائي لغياب وسائل النقل للتنقل نحو الاعدادية المتواجدة ببني انصار و بالتالي فخوب الاباء عن فلذات اكبادهم يقررون اخراج بناتهم من الدراسة.

يقول المواطنون انهم قد يتحملون انعدام الكهرباء من خلال الاستعانة بوسائل الاضاءة التقليدية لكنهم لا يستطيعون بالمرة تحمل انعدام المياه ، لدرجة اصبحوا يشربون مياها ملوثة تتسبب لأطفال عادة في امراض مستعصية، و تساءل احد المواطنين بتحسر عن كيف ان ادارة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب تزود الساكنة بالمياه خلال ايام الزيارة الملكية ثم يتم قعها مباشرة بعد مغادرة الملك للناظور.

قام المكتب الوطني للكهرباء بنصب الاعمدة الخاصة بالطاقة الكهربائية سنة 1995 ، لكنها للأسف الشديد لم تشأ الاقدار ان تحمل للساكنة أي كهرباء بل لا زالوا يعيشون حياة الزمن الغابر رغم انتماء النطاق الترابي لمنطقتهم لبلدية بني انصار .

و يطالب السكان بإنصافهم من هذا الظلم الكبير الذي لحق بهم هم الذين يزودون مختلف اسواق المنطقة بالأسماك و يغامرون بحياتهم من اجل ذلك .

و رافق البركاني وقفد متكون من الكاتب المحلي لحزب العدالة و التنمية ببني انصار السيد فؤاد سقساق و كذا العضو بالمجلس البلدي لبني انصار محمد البوزيدي بالاضافة الى اعضاء اخرين بالكتابة المحلية لحزب المصباح ببني انصار . 

الاخبار العاجلة