التحقيق حول شبكة مختصة في تهريب السيارات المسروقة من أوربا الى الناظور

4 ديسمبر 2011
التحقيق حول شبكة مختصة في تهريب السيارات المسروقة من أوربا الى الناظور

 

تحقيق حول شبكة مختصة في تهريب السيارات المسروقة بأورباالشرطة وضعت لائحة لسيارات مسروقة بدول أوربية لإحباط تهريبها إلى المغرب
الشرطة وضعت لائحة لسيارات مسروقة بدول أوربية لإحباط تهريبها إلى المغرب

تحقق المصالح الأمنية الإسبانية بمدينة مليلية المحتلة في ملف شبكة مختصة في تزييف وثائق السيارات المسروقة في أوربا وحتى داخل التراب الوطني.

وتبين من خلال الأبحاث التي قامت بها المصالح الأمنية الإسبانية أن الأمر يتعلق بشبكة تنشط بمليلية وبالمنطقة الشرقية

وتستخدم تقنيات متطورة في تزييف وثائق السيارات المسروقة وبينها البطاقة الرمادية.

وعمدت الشبكة المشار إليها إلى التنسيق مع عصابة مختصة في سرقة السيارات بالمنطقة الشرقية لتزويدها بالبطاقات الرمادية لاستخدامها في إدخال سيارات مسروقة بأوربا إلى داخل التراب الوطني.

وعلمت «الصباح» أن مجموعة من ملاك سيارات بعدد من المدن خاصة بالريف والمنطقة الشرقية بإشعار الأجهزة الأمنية بسرقة وثائق سياراتهم خاصة البطاقة الرمادية، التي تعرض للبيع لشبكات تهريب السيارات بمبالغ تصل إلى ألفي أورو.

وتفيد معلومات أن شبكات التهريب أضحت تستخدم بطاقات رمادية لسيارات في إدخال دراجات نارية مسروقة بأوربا بعد تزييفها، كما أن الشبكة التي تنشط في مليلية تعمد إلى تزييف أرقام هياكل السيارات باستخدام تقنية «لايزر».

وتوصلت مصالح الجمارك وشرطة الحدود بمركز العبور بني انصار بلائحة من شرطة الأنتربول لسيارات مسروقة في أوربا، خاصة ببلجيكا وإسبانيا، وذلك لإحباط تهريبها إلى داخل التراب الوطني، غير أن لجوء شبكات التهريب إلى تزييف وثائقها وأرقام هياكلها يصعب مهام المراقبين في ضبطها.

ونجحت مصالح شرطة معبر بني انصار بتنسيق مع إدارة الجمارك منذ بداية العام الجاري في ضبط أزيد من 15 سيارة مهربة من إسبانيا، خمس منها زورت وثائقها وثلاث زيفت أرقام هياكلها باستخدام تقنيات متطورة.

وأنشأت شبكات تهريب السيارات أوراشا في مليلية لتزييف السيارات المسروقة بأوربا لتهريبها إلى المغرب، وهو ما دفع المصالح الأمنية المغربية إلى تشديد المراقبة في نقط العبور مع المدينة المحتلة لإحباط أي عملية تهريب.

ويشار إلى أن المصالح الأمنية سبق لها أن حجز مجموعة من السرقات المسروقة في أوربا، بينها 13 سيارة حجزت السنة الماضية، تبين أنها مسروقة في بلجيكا وإسبانيا، إضافة إلى سيارتين مسروقتين في فرنسا ضبطتا في معبر «كركرات» كانتا ستهربان إلى موريتانيا.

رضوان حفياني

الاخبار العاجلة