الفضاء الأمريكي بوجدة يختتم الدورة الثانية من مسابقة السودوكو والكلمات المسهمة

4 يونيو 2011
الفضاء الأمريكي بوجدة يختتم الدورة الثانية من مسابقة السودوكو والكلمات المسهمة

نظم الفضاء الامريكي بالتعاون مع جمعية ظهر المحلة والجماعة الحضرية لوجدة الدورة الثانية لمسابقة السودوكو والكلمات المسهمة بالعربية والفرنسية والإنجليزية

أيام 14 و15 و21 ماي الجاري عرفت مشاركة وازنة لعشاق السودوكو والكلمات المسهمة من الجنسين شبابا وكهولا، وعرفت منافسة قوية بفضل حماس المشاركين وتقارب مستوياتهم الرفيعة، وتجربتهم في الممارسة .

وتتويجا للمسابقة المذكورة، احتضن الفضاء الأمريكي يوم الأحد 22 ماي 2011 حفل الإعلان عن الفائزين وتوزيع الجوائز عليهم. في بداية الحفل أعطى مدير الفضاء الأمريكي السيد محمد بنداحة نظرة حول أهداف المسابقة والظروف الجيدة التي مرت بها. وقبل الإعلان عن النتائج، تم عرض شريط يوثق للدورة الاولى من إعداد الفضاء الأمريكي، وشنف الشاب مروان عمارة، طالب جامعي، مسامع الحاضرين بأغاني أمريكية على إيقاعات القيتار نالت إعجاب الحضور. بعدها تم الإعلان عن أسماء الفائزين التي جاءت كمايلي:

*مسابقة الكلمات المسهمة بالعربية:

الأول: الحسين بولحية

الثاني: بوجمعة بوجمعاوي

الثالث: محمد شقرون

*مسابقة السودوكو

الأول: الحبيب الرملي

الثاني: إلياس الهلالي

الثالث: سارة البرزاعي

*الكلمات المسهمة بالإنجليزية: سارة فضلي

*الكلمات المسهمة بالفرنسية: أحمد زين

كما منحت جائزة تقديرية للطفلة فاطمة الزهراء بونوح التي كانت الطفلة الوحيدة التي شاركت في المسابقة، وقد استطاعت إيجاد الحل الصحيح لشبكتي السودوكو.


والجذير بالذكر أن مسابقة الكلمات المسهمة والسودوكو التي ينظمها الفضاء الأمريكي تعد الأولى من نوعها بالمغرب حيث تعود محبو الكلمات المسهمة والسودوكو على حل شبكاتها بالمقاهي والأماكن العمومية والخاصة، ولم تتح لهم الفرصة، من قبل، للتباري حول شبكة واحدة في زمن ومكان محددين. وقد لقيت الفكرة استحسان العديد من المهتمين، وعبر المشاركون في الدورتين الأولى والثانية عن اعتزازهم بالمشاركة في هذه المسابقة لأنها أتاحت لهم فرصة التعارف على أشخاص آخرين يقاسمونهم نفس الإهتمام، وجعلتهم يعيشون تجربة جديدة ومتميزة، وتوسيع مداركهم، واختبار قدراتهم في حل الشبكات في زمن قياسي.
تأهل للنهاية 18 مشاركا في لعبة الكلمات المسهمة، و21 في السودكو، كما عرفت الدورة تسجيل رقم قياسي في حل شبكة الكلمات المسهمة بالعربية في نصف النهاية في 15 دقيقة من طرف المشاركين محمد شقرون وبوجمعة بوجمعاوي.
كما هو معلوم، فإن شبكات الكلمات المسهمة تحظى بشعبية واسعة في المغرب من فئات عمرية مختلفة، وبدأ السودوكو في السنوات الأخيرة يزاحمها في شعبيتها حيث بدأ يعرف انتشارا واسعا في العديد من الأوساط، وحسب موسوعة ويكبيديا فإن مخترع السودوكو هو المعماري الأمريكي “هوارد كارنز” وانتشرت اللعبة عالميا سنة 2005 من اليابان حيث سميت ب”السودوكو” التي تعني باليابانية الرقم الفريد.
وبالولايات المتحدة الأمريكية تعرف لعبة السودوكو انتشارا واسعا، وتنظم لها بطولة سنوية تعرف مشاركة واسعة لفئات عمرية مختلفة، ونظرا لهذا الالتقاء في الثقافتين المغربية والأمريكية نظم الفضاء الأمريكي مسابقة في الكلمات المسهمة والسودوكو إسهاما في ترسيخها والتفاعل مع محبيها، ويعتزم الاستمرار في تنظيمها بشكل دوري، ويتوق إلى أن تصبح المسابقة جهوية ووطنية، ويمد يده للتعاون مع كل المؤسسات والأشخاص الذين يأنسون في أنفسهم الرغبة في تفعيل المبادرة.
وقد حظيت المسابقة بمتابعة إعلامية من وسائل إعلامية مكتوبة وإلكترونية ومسموعة، وتنتهز إدارة الفضاء الأمريكي هذه الفرصة لتتقدم بأخلص التحيات وعبارات التقدير والامتنان وجزيل الشكر لكل المنابر الإعلامية ومسؤوليها وصحافييها على تفضلهم بتغطيتهم الإعلامية القيمة، وتعتبر مواكبتهم الإعلامية عاملا فاعلا في إنجاح المسابقة وإسهاما وازنا في تشجيع محبي الكلمات المسهمة والسودوكو على ممارستها وإذكاء روح المنافسة الإيجابية بينهم وتحفيز الآخرين على الانخراط فيها.

الاخبار العاجلة