المغاربة “باغين ينقلو” من اليابانيين

6 ديسمبر 2012
المغاربة “باغين ينقلو” من اليابانيين

يعتزم رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم علي الفاسي الفهري اقتراح تعيين وزير الشباب والرياضة محمد أوزين لرئاسة اللجنة التنظيمية العليا لنسختي كأس العالم للأندية البطلة بالمغرب في حالة موافقة الاتحاد الدولي على الطلب المغربي.

قرار علي الفاسي الفهري باختيار أوزين لهذه المهمة جاء بعد تشاور مع أعضاء نافذين داخل الجامعة لإسناد هذه المهمة التشريفية للوزير طالما أنها تتعلق بتظاهرتين عالميتين من مستوى كبير.

وفي سياق متصل، علم موقع دوزيم لايف من مصادره الخاصة، على أن وفد مغربي رحل إلى اليابان لمتابعة كل صغيرة وكبيرة في مونديال الأندية، الذي يستمر إلى غاية 16 دجنبر الجاري.

الوفد الذي سيضم مسؤولين من وزارة الشباب والرياضة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ستكون مهمته، هي الاطلاع على خطة تنظيم المونديال وعلى الإمكانيات البشرية واللوجيستيكية والبنيات التحتية التي خصصها اليابانيون لإنجاح العرس الكروي، الذي يعرف مشاركة تشيلسي الإنجليزي بطل أوروبا وكورينثيانز البرازيلي بطل أمريكا اللذين تأهلا بشكل مباشر لدور نصف النهاية إضافة إلى 5 فرق أخرى ستخوض الدورين الأول والثاني ليتأهل منها فريقان فقط إلى المربع الذهبي. الأمر يتعلق بكل من سانفريس هيروشيما الياباني وأوكلاند سيتي النيوزيلندي وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي ومونتيري المكسيكي والأهلي المصري‪.‬

الوفد المغربي لن يكتفي، حسب مصدرنا، بالمعاينة وإعداد التقارير بل سيقوم أيضا بتوقيع اتفاقية شراكة وتعاون مع الجانب الياباني تنص على قيام خبراء وأطر يابانية تشرف على تنظيم المونديال الحالي بالقدوم إلى المغرب للمساهمة في التحضير وتنظيم مونديالي العالم للأندية اللذين سيحتضنهما المغرب على التوالي في سنتي 2013 و 2014.

مهمة الأطر اليابانية ستتمثل في مساعدة الجانب المغربي على إنجاح الحدث الكروي العالمي، سيما أن المغرب لا يتوفر على خبرة في مجال تنظيم تظاهرات رياضية كبرى، حيث أن آخر تظاهرة لكرة القدم نظمها المغرب كانت في سنة 1997، ويتعلق الأمر بكأس العالم للشبان التي احتضنتها مدينتا فاس ومكناس وعرفت تتويج المنتخب الوطني المغربي باللقب.

الاخبار العاجلة