جمعية أمزيان تتحدى كل الصعوبات والعراقيل وتنجح الدورة التكوينية الأولى للمسرح

5 نوفمبر 2013
جمعية أمزيان تتحدى كل الصعوبات والعراقيل وتنجح الدورة التكوينية الأولى للمسرح

 عبد الملك قلعي

إحتضن المركب الثقافي للناظور الدورة التكونية الأولي للمسرح ، المنظمة من طرف جمعية أمزيان وذالك أيام   1/ 2 /3 من نوفمبر الجاري .

فقد عرف اليوم الأول من الدورة التكنونية ندوة في موضوع ‘ المسرح الأمازيغي : واقع وآفاق ‘ من طأطير كل من د. جمال الدين الخضيري في  ‘تحولات المسرح الأمازيغي بالريف ‘ ، و د. عبد الرزاق العمري في ‘ التأليف المسرحي الأمازيغي : مقاربة المنجز النصى ‘ .
وفيما يخص اليوم الثاني من ذات النشاط فقد عرف تنظيم  ثلاث ورشات ، الأولى في التأليف المسرحي ،ومن تأطير الأستاذ بنعيسى المستيري ، والثانية في السينوغرافيا والإخراج المسرحي ، ومن تأطير الاستاذ خالد جندي ، والورشة الثالثة كانت في التشخيص المسرحي ، ومن تأطير الأستاذ طارق الشامي .
أما اليوم الثالث والأخير فقد عرف مسابقات في التشخيص المسرحي ، وأمسية فنية تتخللها فقرات موسيقية وشعرية وكوميدية …وفي الأخير تم توزيع الشواهد على المستفدين من الدورة التكوينية والذي يناهز 120 مستفيد ومستفيدة ، حجوا من مختلف أقاليم الريف إلى مدينة الناظور .
وقد عرفت هذه الدورة نجاحا بالرغم من المضايقات  والاستفزازات والحصار الذي تعرضت له ، حيث صرح السيد وليد مركوش مدير الدورة الأولى ،  بأنهم تعرضوا لمضايقات من طرف مندوب الثقافة ، حيث أمر أحد المسؤولين على المعدات في المركب الثقافي بأن يقطع أسلاك الإضاءة ، كما أنهم توصلوا بمكالمة من طرف المسمى ‘ رضا ‘ يطالبهم ب 1500 درهم مقابل تشغيل التجهيزات السمعية مستغلا تعطل تجهيزات المركب ، كما أنهم تعرضوا لهجوم في اليوم الأخير من الدورة التكوينية من طرف مندوب الثقافة وقال لهم ‘ المركب الثقافي ديالي ‘ …

فاشارة طارق الشامي كان نجم الدورة بامتياز dwara  m

 

 

1441332_175008349367412_1766166495_n (1)

 

4 bostiti dwara  m

1 2 3 4

 

الاخبار العاجلة