كيف تتخلص من آلام العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية ؟

21 سبتمبر 2011
كيف تتخلص من آلام العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية ؟

عندما أقوم برفع الأئقال أو ممارسة التمارين فعادة ما أشعر بألم في عضلاتي ليومين أو أكثر، فآلام العضلات هي جزء طبيعي من روتين كل من يمارس الرياضة. وعادة ماتكون شائعة لدى الكثير من الناس، وخاصة لمن يبدأ برنامجه الرياضي حيث يشعر بالألم ليوم أو يومين بعد ممارسة الرياضة.

الأسباب:

تراكم حامض اللاكتيك والذي ينتج عن حرق الجلوكوز في العضلات للحصول على الطاقة، حيث يؤدي الى الشعور بالآلام خلال وبعد التمارين.

تمزق العضلات. فآلام العضلات التي عادة ماتتبع التمارين والنشاط المكثف يكون السبب فيها تمزق ألياف العضلات المجهرية والأنسجة التي تربط العضلات.

وعادة أفعل هذه الأشياء لتخفيف الآلام:

حمامات الماء الساخنة والباردة بالتناوب فوق منطقة الألم لتحسين الدورة الدموية في هذه المنطقة.

الثلج لتسريع عملية الشفاء. لأنه يقلل من التورم والألم، فيمكنك وضع الثلج مباشرة على العضلات التي تؤلمك ويتم ذلك بوضع كيس من الثلج على منطقة الألم لمدة 10 إلى 15 دقيقة، على أن يتم تكرار ذلك.

تمارين التمدد. فعادة ما أقوم بتمارين التمدد قبل وبعد ممارسة الرياضة؛ فحمض اللاكتيك ممكن أن يتراكم في العضلات بعد النشاط المكثف، مما قد يسبب في ألم وتورم العضلات. ويفيد التمدد الخفيف في التخلص من حمض اللاكتيك المتراكم في العضلات.

النظام الغذائي. فالعضلات المؤلمة هي علامة على أن هناك عملية إعادة بناء لها. فعندما أتعافى من النشاط البدني، أتأكد من تناول البروتين الكافي لمساعدة عضلاتي على الشفاء. كما أنني أتناول الفيتامينات لأنني أعتقد بأنها تساهم في تقليل الألم.

لا تقلل التمارين التي تقوم بها ولكن اذا كنت تشعر بالألم فقلل الفترة الزمنية التي تمارس بها التمارين

كيف تتخلص من آلام العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية ؟

الاخبار العاجلة