لائحة وطنية مشتركة من 60 امرأة و30 شابا والعتبة 3 في المائة

5 سبتمبر 2011
لائحة وطنية مشتركة من 60 امرأة و30 شابا والعتبة 3 في المائة

نجح الطيب الشرقاوي، وزير الداخلية، والأمناء العامون للأحزاب الكبرى الممثلة في البرلمان، في صنع التوافق حول طبيعة اللائحة الوطنية وسقف العتبة، المعتمدين في الانتخابات التشريعية، المقرر تنظيمها في 25 نونبر المقبل.

وقال عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في تصريح لـ “المغربية”، إن اجتماع الأمناء العامين للأحزاب الوطنية الممثلة في البرلمان مع وزير الداخلية، الجمعة الماضي، كان ناجحا، وأسفر عن صنع توافق سياسي بين جميع الأحزاب حول طبيعة اللائحة الوطنية وسقف العتبة. وقال “اتفقنا على أن تكون نسبة تمثيلية النساء والشباب في البرلمان المقبل هي 90 مقعدا، ستخصص 60 منها للنساء و30 للشباب”، مبرزا أنه خلال الانتخابات التشريعية المقبلة، ستقدم للناخبين لائحة وطنية واحدة بها نسبة تمثيلية النساء بـ 60 في المائة و30 في المائة للشباب البالغ من العمر أقل من 40 سنة.

وبخصوص سقف العتبة الوطنية، التي ستعتمدها الانتخابات التشريعية المقبلة، أكد بنكيران أن حزب العدالة والتنمية ملتزم بالتوافق، وأنه سيتقبل تحديد سقف العتبة في نسبة 3 في المائة، مبرزا أنه جرى التوافق كذلك على المبادئ العامة للتقطيع الانتخابي، الذي سيعتمد على مبادئ التقطيع الإداري للعمالات والأقاليم.

من جهته، عبر محمد أبيض، الكاتب العام لحزب الاتحاد الدستوري، عن ارتياحه لصنع التوافق بين الأحزاب الوطنية بخصوص طبيعة اللائحة الوطنية وسقف العتبة الوطنية. مشيرا إلى أن الأحزاب الوطنية كانت في الموعد، وعبرت عن نضجها السياسي في خدمة المصلحة الوطنية.

وفي السياق ذاته، قال نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في تصريح مماثل لـ “المغربية”: “الكل ساهم في صنع التوافق، وهذا هو الأساس لبناء الصرح الديمقراطي في المغرب الجديد”.

وعلمت “المغربية” أن اجتماع يوم الجمعة الماضي حضره الأمناء العامون للأحزاب الممثلة في البرلمان من الأغلبية والمعارضة، وأن الطيب الشرقاوي، وزير الداخلية، أخبر فيه ممثلي الأحزاب أن مقترحاتهم بخصوص سقف العتبة وطبيعة اللائحة الوطنية والتقطيع الانتخابي، سيجري الأخذ بها وستكون مضمنة في مشروع القانون الجديد، الذي سيدخل قبة البرلمان في الأسابيع القليلة المقبلة بعد مروره من المصادقة عليه في مجلس الحكومة، والمجلس الوزاري.

يشار إلى أن سقف العتبة المتوافق عليه سيرضي الأحزاب الصغيرة أكثر من الكبيرة، ويتوقع أن يجري عرض مشروع القانون التنظيمي لمجلس النواب على مجلس الحكومة الخميس المقبل.

حميد السموني | المغربية

الاخبار العاجلة