لا … لم يخطأ مدريد بتاتا عندما وافق على بيع أوزيل

5 سبتمبر 2013
لا … لم يخطأ مدريد بتاتا عندما وافق على بيع أوزيل

بقلم / محمد بنعمر

لالالالا

تمكن نادي الانجليزي أرسنال من إرضاء جمهورة ولو بالقليل بصفقته الأولى والأخيرة في الميركاتو الصيفي عندما تعاقد مع صانع العاب المنتخب الالماني مسعود أوزيل ذو الأصول الكردية من نادي ريال مدريد.
أرى البعض منتقد لريال مدريد لأنه تخلى عن أوزيل واعتبره قرارا خاطاً لأنه ترك لاعبا يمتلك قدما سحرية وتمريرات دقيقة تكاد تكون بالملي متر وقد تصنع الفارق في لحظة .
ولكن إن كنت تريد الحقيقة والبعد عن العاطفة وحب أوزيل فأنا أرى ان بيع أوزيل كان قرارا صائبا من الإدارة وخيارا موفقا من جميع النواحي وعلى رأسها الناحية المالية .
فلو نتذكر أن الريال استقطب أوزيل من فيردربريمن مقابل مالي وقدره 15 مليون يورو وهو ليس بالمبلغ الكبير وخصوصا بعد اداء اوزيل الرائع ،نمى الريال هذه الموهبة حتى استطاعت ان تنافس امهر صانعي العاب العالم وتطلعت اليه فرق كبيرة مثل البايرن ومانشستر يونايتد وباريس سان جرمان واخيرا الارسنال الذي كسبه بمبلغ كبير استفاد الريال منه كثيرا حيث قدرت صفقته ب 45 مليون يورو اي بفارق 30 مليون يورو عن سعر استقطابه من فيردر بريمن وهذا بالتأكيد مكسب كبير جدا للريال .
أما من الناحية التكتيكية فترى أن أوزيل غير مناسب تماما لخطط الايطالي انشيلوتي وخصوصا بعدما أثبت الموهبة الشابة ايسكو نفسه في الفريق وقرر احقيته في كل يورو دفع له ،وقلت اكثر فرص أوزيل باللعب بعدما تعاقد الريال قبل ساعات مع الجناح الويلزي جاريث بيل ،فلو كان أي مدرب مكان انشيلوتي لن يتمكن من إجلاس ايسكو على الدكة بعد الأداء المبهر الذي قدمه من اول الموسم ،وايضا لن يستطيع اجلاس جاريث بيل على الدكة حتى يلعب اوزيل مكانه لأن الكل يعلم ماذا دفع الريال من دم قلبه حتى استقطب النفاثة الويلزية لصفوفه أملا في تحقيق حلم العاشرة المنتظر والذي اصبح قريب جدا .
فلو بقي أوزيل في الريال مع هاذين اللاعبين “بيل وايسكو” سيضطر أنشيلوتي لتغيير خططه حتى تتناسب مع أوزيل وحتى يلعب في مكان صانع اللعب وهذا بالتأكيد سيحد من خطورة القنبلة ايسكو فسيضطر انشيلوتي ليرجعه للوراء في مركز الوسط “ارتكاز” ،،،أو سيضطر لإجلاس أوزيل على دكة البدلاء حتى ينتظر هبوط مستوى ايسكو او اصابته وهذا غير مقبول تمام للاعب اعتاد على اللعب كأساسي في عهد مورينهو ،فخيار رحيله أفضل له وللريال ، حتى لا يبقى على الدكة ويهبط مستواه .
فالأن بإستطاعة الريال أن يلعب بطريقة 4-2-3-1 بدون ضغط على انشيلوتي في مسألة اشراك ايسكو او اوزيل في مركز صناعة اللعب بين بيل ورونالدو ،فقد كان في المباريات الودية انشيلوتي عندما يلعب بهذه التشكيلة يرجع ايسكو للخلف ويلعب اوزيل كصانع العاب وهذا سيضع الريال في مهب الريال وخصوصا ان ايسكو لا يقطع كرات جيدا ولا يجيد اللعب في مركز الوسط ارتكاز .
ومن ناحية اخرى تكتيكية مفيدة للريال سنرى ان رونالدو سيرجع لمكانه في الجناح الايسر وسترجع خطورته الكبيرة من الاطراف هو وبيل بعدما كان غير راضي في مركزه الجديد خلف بنزيما ..

الاخبار العاجلة