وزارة الصحة تُعلِّق بَيع دواء يُوصف لعلاج حب الشباب عند النساء

6 فبراير 2013
وزارة الصحة تُعلِّق بَيع دواء يُوصف لعلاج حب الشباب عند النساء
هسبريس – ماجدة أيت لكتاوي
 

قررت وزارة الصحة المغربية، تعليق تراخيص البيع في الصيدليات مع وقف تَسويق دواء “DIANE®35” والذي يُوصف كعلاج لحب الشباب عند النساء، بعد أَجَل ثلاثة أشهر.

وقال بلاغ صادر عن وزارة الصحة تتوفر عليه هسبريس، إن قرار تعليق الدواء تم اتِّخاذه بناءً على تقييم اللجنة الوطنية الاستشارية لليقظة الدوائية لدى وزارة الصحة للبيانات الحديثة لنظام اليقظة الدوائية ودراسات السلامة الدوائية المعتمدة من قبل السلطات الصحية الفرنسية، والتي أكدت ارتفاع احتمالات وقوع تخثر الدم في الأوعية الدموية عند النساء اللواتي يستعملن هذا الدواء لمدة طويلة كمانع للحمل، وانسجاما مع مبدأ الاحتياط في الصحة العمومية، علاوة على توافر العديد من الخيارات العلاجية البديلة لعلاج حب الشباب.

في غضون ذلك، دعت وزارة الصحة النساء اللواتي يعالجن بدواء DIANE® 35 إلى استشارة الطبيب لطلب المزيد من المعلومات ولمراجعة علاجهم، مُهيبة بالصيادلة إلى عدم تسليم هذا الدواء إلا بوجود وصفة طبية.

في ذات السياق، تؤكد وزارة الصحة على أن “ديان 35” لا يمكن أن يُستعمل كمانع للحمل، على اعتبار أنه غير مرخَّص له بالتسويق بصفته مانعا للحمل بالمغرب وفي دول أوروبا وأمريكا الشمالية.، مشددة على كون “ديان 35” مُصرَّح له بالبيع في الصيدليات بالمغرب منذ 11 يونيو1990 حصريا لعلاج بعض الاضطرابات الهرمونية عند النساء والمسببة لحب الشباب الحاد أو فرط في نمو الشعر بتوزيع ذكري عند المرأة أو الثعلبة -تساقط شعر الرأس-، مضيفة أن مدة العلاج بهذا الدواء تقتصر على تحسن الأعراض الجلدية التي وُصف لها.

وكانت الوكالة الفرنسية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية بفرنسا، قد فتحت تحقيقا بشأن دواء “DIANE®35” الذي تنتجه شركة “باير” الألمانية للمستحضرات الدوائية والمصرح باستخدامه في 135 دولة ويباع في أكثر من 116 دولة من بينها المغرب والذي يستخدم لعلاج حب الشباب وأيضا كإحدى وسائل منع الحمل بعد أربع حالات وفاة تم الربط بينها وبين هذا الدواء في السنوات الخمس والعشرين الماضية.

جدير بالذكر أن مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة يَضَع خلية دائمة للاتصال لفائدة مهنيي الصحة والمواطنين طيلة أيام الأسبوع بدون توقف من أجل الإبلاغ على الآثار الجانبية للأدوية.

الاخبار العاجلة