يساريون يعلنون عن مبادرة تأسيس تنظيم ماركسي مغربي

20 أغسطس 2012
يساريون يعلنون عن مبادرة تأسيس تنظيم ماركسي مغربي

دعا مجموعة من السياسيين اليساريين إلى تأسيس تيار ماركسي لينيني مغربي، ستكون من بين مهامه تأطير نضالات الشعب المغربي في أفق التغيير الجذري المنشود، وذكر أصحاب المبادرة أن الفكرة تهدف إلى تجميع الجهود والطاقات في أفق خلق تيار يحمل ويعانق طموح العمال والفلاحين الفقراء، وأن المبادرة جاءت بعد نقاش جدي ومسؤول محكوم بحافز النهوض والتنظيم.

 

وحسب النداء الذي وزعه أصحاب مبادرة تأسيس التيار الماركسي، فإنهم يؤكدون على أهمية وأولية التنظيم في العمل السياسي (من زاوية نظر ماركسية لينينية: المركزية الديمقراطية)، بما يعنيه ذلك من إخصاب وتطوير للصراع الطبقي ببلادنا وتمكين للطبقة العاملة المغربية من انتصارها التاريخي على أعدائها الطبقيين، وبالخصوص، وكمرحلة أولى، الكمبرادور والملاكين العقاريين (البورجوازية الكبيرة)، القاعدة الطبقية للنظام القائم.

كما يتوخى أصحاب المبادرة، ترجمة طموحهم النضالي كماركسيين لينينيين وهو تأسيس حزب الطبقة العاملة، وكل من موقعه، الى واقع ملموس وبدون تأخير، وأكدوا أنه لم يعد مسموحا، وبأي مبرر أو مقياس نضالي أو أخلاقي، تأجيل هذه المهمة التاريخية والقبول بالوضع الذاتي السلبي الحالي، بالإضافة إلى جمع “شتات” الماركسيين اللينينيين المغاربة الحقيقيين في إطار مناضل واحد، الحجرة الأولى في جدار الأداة الثورية، من أجل قيادة معارك الشعب المغربي وصيانة تضحياته وتحقيق أهدافه الثورية.

ويهدفون إلى تطوير الدينامية النضالية الحالية، كاستمرارية للإبداعات والمجهودات المبذولة منذ مدة من طرف المناضلين في مختلف مواقعهم، خاصة والتطورات العميقة التي عرفتها المنطقة المغاربية والشرق أوسطية عموما، والمغرب خصوصا، مع حركة 20 فبراير، المسيجة بشتى أساليب العزل والاحتواء والامتطاء. وهي “نفسها الأساليب الماكرة التي أجهضت العديد من محاولات نهوض وتحرر شعبنا وكرست الميوعة والارتزاق السياسيين والنقابيين وضيقت دائرة الحياة السياسية وقلصت سقفها”، حسب النداء.

وجاء في نداء المبادرة، “لقد آن الأوان لوضع حد للارتزاق والتضليل اللذين تمارسهما المافيات الموالية للنظام، سواء كانت سياسية أو نقابية أو غيرها. فبعد انفضاح مؤامرة “التناوب التوافقي” التي نفذتها أنامل سحرية لقوى محسوبة على “اليسار والديمقراطية”، ها هي مؤامرة الدستور الجديد التي وضعت الفاشستية الظلامية فوق جراحنا، في تناغم تام مع المشروع الامبريالي الصهيوني الرجعي في المنطقة ككل”، و “التجدر وسط ذوي المصلحة الحقيقية في التغيير، وعدم الانخداع للكم النخبوي والانتهازي الذي يراد له، في كثير من الأحيان، أن يخدم أجندة النظام والقوى السياسية المتخاذلة والمتواطئة، وأن يؤثث المشهد العام بغاية تسويق الديمقراطية المغشوشة إلى الخارج في حلة جميلة”.

وأوضح أصحاب المبادرة، أن هذا التيار الذي يعتبر الأداة السياسية للطبقة العاملة، سيعمل على تفجير المعارك الكبيرة ورفع الشعارات القوية التي من شأنها فضح القوى الرجعية والإصلاحية والتحريفية وكشف المشاريع والمناورات الانتهازية والظلامية، وقلب موازين القوى في سيرورة الصراع الطبقي لفائدة الجماهير الشعبية المضطهدة وفي مقدمتها الطبقة العاملة.

الاخبار العاجلة