صوناصيد ترفع ارباحها الى 115 مليار سنة 2011 ومنحة الهلال في مهب الريح.

20 مارس 2012
صوناصيد ترفع ارباحها الى 115 مليار سنة 2011 ومنحة الهلال في مهب الريح.
شركة صوناصيد التي بسطت اياديها على مات الهكتارات من اراضي ابناء الاقليم وحققت ارباحا مهمة وهي المتخصصة في انتاج الحديد والصلب .وارتفعت ارباحها سنة 2011 الى 115 مليار مقابل 54 مليون درهم سنة 2010 مع رفع معاملاتها الى 5.38 مليارات درهم عوض 3.98 مليارات درهم سنة قبل دلك بنمو نسبته 35 في المائة ورغم كل هدا الخير العميم وهده الارباح التي حققتها صوناسيد فوق سماء اقليم الناظورتصر على تجميد منحتها المخصصة لفريق الامجاد الهلال الرياضي الناظوري رغم وجود عقدة موقعة من طرف العديد من المصالح الوزارية. 

تجميد هده المنحة اثر كثيرا على مسيرة النادي والدي اصبح يعيش اخر ايامه بعد الضربات التي وجهت اليه حتى من داخله. 

في الوقت الدي تجندت فيه مؤسسات اقتصادية في مدن واقاليم اخرى لخدمة الرياضة ودعم انديتها وخلق اشعاع رياضي بها هاهي صوناصيد وبارباحها الطائلة وبالاراضي التي وضعت عليها اياديها تتفرج على موت الفريق الاول بامنطقة ولا تحرك ساكنا. 

هجا وقد علم موقعنا الاخباري ان اجتماعا مهما سيحتضنه مقر اللجنة التنسيقية لفعاليات المجتمع المدني بشمال المغرب لدراسة هده الضعية بحضور مختلغ مكونات النادي للخروج بتصور مشترك للتعامل مع هده الضعية الشادة التي يمر منها هلال الناظور.

ورغم أن القانون يسمح بل يفرض على مثل هذه الشركات تخصيص جزء من ميزانيتها للانشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية بمكان تواجدها، إلا أن صوناصيد الناظور تصرف هذه الاموال في أماكن أخرى بدل الناظور، فهل هو كره للقائمين على هذه الشركة للرياضة المحلي؟ أم حب في تأزيم القطاع الرياضي أكثر بمدينة الناظور؟ 

وعلى نهج شركة صوناصيد هناك عشرات الشركات الوطنية، مثل مارسا ماروك، والعمران، وشركات أخرى تحقق أرباح مالية مهمة من الناظور، ولا تحاول بتاتا التفكير في إعطاء صورة مشرفة للاقليم عبر دعم رياضته وأنشطته الثقافية والاجتماعية، فمتى سيتوقف هذا الهزل الذي تمارسه هذه الشركات في حق المنطقة؟

الاخبار العاجلة